arrow-left arrow-right brightness-2 chevron-left chevron-right circle-half-full dots-horizontal facebook-box facebook loader magnify menu-down rss-box star twitter-box twitter linkedin white-balance-sunny window-close

التقارير المالية المحاسبية: (دليل الشركات الناشئة)

تعرّف على التقارير المالية المحاسبية ومدى تأثيرها على تقدّم شركتك الناشئة، ستجد في هذا المقال حلول تنظيمية لدفاترك المالية
التقارير المالية المحاسبية: (دليل الشركات الناشئة)

هل تتمنى نجاح شركتك الناشئة والمضي بها قدما؟

هل تحتاج إلى معرفة ماهي التقارير المالية المحاسبية وكيف يمكنها التأثير على تقدم شركتك الناشئة؟

هل تبحث عن حلول لتنظيم  ومسك الدفاتر المحاسبية المتعلقة بشركتك لتلحق بركب رواد الأعمال والمبدعين بأقل جهد وبعيدا عن المخاطرة؟

سنقدم لك في هذا المقال معلومات أساسية يحتاجها كل من يريد بدء شركته الخاصة، اعتبرها حجر الأساس لمشوار أعمالك الناجحة، سواء كنت تعمل بمفردك أو مع شركائك.

ماهي التقارير المالية المحاسبية؟

تستخدم التقارير المالية البيانات المالية للإفصاح عن القوائم المالية التي تشير إلى السلامة المالية لشركتك خلال فترة زمنية محددة. تعتبر المعلومات حيوية للإدارة لاتخاذ قرارات حول مستقبل شركتك وتوفر معلومات لمقدمي رأس المال مثل الدائنين والمستثمرين حول الربحية والاستقرار المالي للشركة.

أيضا تساعد التقارير المالية الإدارة على مواصلة النجاحات السابقة ومعرفة التوقعات المستقبلية للأعمال. وبشكل مبسط تُعرف عملية إصدار البيانات التي تكشف عن الوضع المالي لشركتك للإدارة والمستثمر والحكومة باسم إعداد التقارير المالية. والآن من المهم أن تعرف ماهي هذه القوائم المالية وعلى ماذا تشتمل.

ماهي القوائم المالية المحاسبية؟

ذكرنا مسبقًا في مقالنا عن القوائم المالية المحاسبية بأنها تقارير تُساهم بتوضيح الحالة الماليّة للمُنشأة أثناء وقت ما، أو فترة مُحددة من الزمن، حيث توفر لك القوائم المالية البيانات والمعلومات المالية على الفور. لذلك يتم إنشاء البيانات المالية عدة مرات على مدار العام لتزويد المحاسبين والمستشارين الماليين والمخططين داخل شركتك بالمعلومات المالية حتى يتمكنوا من التخطيط والميزانية وفقًا لذلك. مرة واحدة في السنة عادةً في نهاية السنة المالية، وقد تكون شهرية.

والآن وحتى لا تختلط عليك الأمور سنقوم بعمل مقارنة بين التقارير المالية والقوائم المالية لتتمكن من ربط المعلومات ببعضها، ولمزيد من التوضيح.

ما الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية؟

أول نقطة ينبغي عليك معرفتها أن القوائم المالية هي جزء من التقارير المالية، وهي أساس التقرير المالي. فالتقارير المالية هي المنتج الشامل النهائي للقوائم المالية والأعمال المحاسبية بصفة عامة. ومن أجل توضيح الفرق سنذكر لك تقسيمات كل نوع على حده:

الأقسام الأساسية للقوائم المالية:

1.  قائمة المركز المالي:والمعروف أيضا باسم الميزانية العمومية، ويضم تحته:

- الأصول:شيء تمتلكه شركتك أو تتحكم فيه، مثل: (النقد والمخزون والمصنع والآلات، وغيره).

- الخصوم:شيء تدين به شركتك لشخص ما، مثل: (الدائنين والقروض المصرفية وما إلى ذلك).

- حقوق الملكية: حقوق الملكية تمثل الفرق بين الأصول والخصوم.

-  قائمة التغير في حقوق الملكية: المعروف أيضًا باسم بيان الأرباح المحتجزة، يوضح تفاصيل الحركة في حقوق الملكية خلال فترة.

2.  قائمة الدخل: المعروف أيضًا باسم بيان الربح والخسارة، يقدم تقريرًا عن الأداء المالي للشركة من حيث صافي الربح أو الخسارة خلال فترة محددة. يتكون بيان الدخل من العنصرين التاليين:

- الدخل:ما كسبه نشاطك التجاري خلال فترة ما مثل: (إيرادات المبيعات، ودخل الأرباح، وما إلى ذلك).

- المصاريف:التكلفة التي تكبدتها شركتك على مدار فترة زمنية مثل: (الرواتب والأجور، والاستهلاك، ورسوم الإيجار، إلخ).

يتم الوصول إلى صافي الربح أو الخسارة عن طريق خصم النفقات من الدخل.

3. قائمة التدفقات النقدية:تعرض الحركة في النقد والأرصدة المصرفية على مدى فترة. يتم تصنيف الحركة في التدفقات النقدية إلى القطاعات التالية:

- الأنشطة التشغيلية: يمثل التدفق النقدي من الأنشطة الأساسية للشركة.

-  أنشطة الاستثمار: يمثل التدفق النقدي من شراء وبيع الأصول والاستثمارات بخلاف المخزون (مثل شراء مصنع أو المساهمة في مشاريع استثمارية بنشاطات مختلفة).

- أنشطة التمويل: يمثل التدفق النقدي المتولد أو المنفق على زيادة رأس المال والدين وسداده مع مدفوعات الفوائد والأرباح.

هل بدأت في التساؤل كيف بإمكانك تنظيم دفاترك الحسابية الخاصة بشركتك؟ لا تقلق نحن هنا من أجلك، سنفيدك بالمزيد لنضمن لك أفضل استثمار لأعمالك.

الأقسام الأساسية للتقارير المالية

يعد التقرير المالي مصطلحًا عامًا يتضمن جميع البيانات والملاحظات التي ذكرناها لك في القوائم المالية، بالإضافة إلى تفاصيل الإيرادات والمصروفات، وأي تقرير آخر تستخدمه الإدارة لفهم الجانب المالي لشركتك أو مؤسستك. ولأننا في piflow محاسبون متخصصون في مسك الدفاتر المحاسبية وإنجاز التقارير المالية يمكنك بأخذ جولة حول خدماتنا لمعرفة كيف ستستفيد شركتك من العمل معنا.

أنواع التقارير المالية

1.  تقارير عامة: يتم إعدادها عن القوائم المالية ووفقا للمعايير المحاسبية.

2.تقارير خاصة: تعد لتلبية طلب معين بذاته وفي فترة زمنية معيّنة مثل التقارير المتعلقة بالبحوث التسويقية والتقارير المقدّمة لجهات استشارية.

ما الغرض من استخدام التقارير المالية المحاسبية؟

غرض استخدام التقارير المالية
الغرض من استخدام التقارير المالية 

بعد أن أصبحت على علم بما نعنيه بمصطلحي تقارير مالية وقوائم مالية والفرق بينهما، فقد أصبح من المهم أن تعلم ما الفائدة التي ستحصل عليها شركتك الناشئة من هذه التقارير.

يعد التقرير المالي للأعمال أحد الأصول الهامة إذ يوفر معلومات حيوية عن أداء وقيمة شركتك. إذا قدمت خطة عمل إلى مستثمر محتمل فإن تقريرك المالي وتوقعاتك المالية هي العوامل المحددة سواء كنت تريد الاستثمار في شركتك أم لا. ويمنحك نظرة عامة على أصول الشركة وخصومها وحقوق المساهمين في نهاية فترة إعداد التقارير المالية المجدولة الخاصة بك، وهي تستخدم لتحديد قدرة الشركة على توسيع وتمويل الأعمال التجارية، كما تساعد الشركة في إجراء تغييرات طفيفة في تشغيل الأعمال.

لا يهم ما إذا كنت مبتدئًا أو رائد أعمال متمرسًا تدير شركة ناشئة، أو إذا ما كنت تقوم بمسك الدفاتر الخاصة بك فنحن هنا لضمان تقديم أفضل خدمة ممكنة لك، تقوم piflow بالقيام بذلك نيابة عنك. بغض النظر عن نهاية النطاق الذي تعمل فيه يعد إعداد التقارير المالية تخصصنا، فريق متخصص من المحاسبين نسعى جاهدين لتقديم خدمات قيمة للمنشآت الناشئة ومساعدتهم في تتبع نجاحاتهم من خلال توفير خدمات مسك الدفاتر لإدارة معاملاتهم المالية بروح من التعاون وبأسعار معقولة. وفيما يلي توضيح للأغراض التي من أجلها تعد التقارير المالية المحاسبية

1. أغراض الضريبة

أهم سبب لاستخدام التقارير المالية هو للتأكد من أنك تدفع حصتك العادلة من الضرائب.

كذلك تساعد التقارير المالية الدقيقة في تقليل العبء الضريبي على المنشأة وتساعدها على ضمان عدم استنفاد جميع مواردها في فترة زمنية قصيرة.

2.تحديد الأصول والخصوم

تحدد التقارير المالية أصول وخصوم شركتك خلال الفترة المالية قيد المناقشة. على سبيل المثال يمكن لشركتك فحص جميع الأصول التي تمتلكها وجميع الالتزامات التي تدين بها. ويمكن للمديرين التنفيذيين أيضًا تحديد ما إذا كان من الأفضل بيع بعض الأصول لسداد أو الحد من بعض الالتزامات لتحسين الوضع المالي للشركة.

3. تحديد الحالة المالية

ينبغي أن تعلم يقينا أنه ومن أجل تحديد الوضع المالي لشركتك فلابد من استخدام التقرير المالي، سواء من حيث القيمة الصافية لشركتك أو الوضع المالي الشهري.

كما يرغب المستثمرون المحتملون في معرفة مدى جودة أداء شركتك قبل الاستثمار بها، إذ يعتمد المستثمرون والدائنون وغيرهم من مقدمي رأس المال على هذه التقارير المالية لقياس سلامة وربحية استثماراتهم. يريد أصحاب المصلحة معرفة أين ذهبت أموالهم وأين هي الآن.

4.  عمليات التقييم

التقييم أمر يهتم به المستثمرون، فالمعلومات الواردة في التقارير المالية المحاسبية تمكن المستثمرين من تقييم أداء الدخل السابق لشركتك وتقييم التدفق النقدي المستقبلي.

5. فحص التدفق النقدي

تعمل التقارير المالية على تقديم معلومات عن التبادل النقدي لشركتك الناشئة، أي الاستثمار والتمويل والتعاملات النقدية من جميع المصادر. من خلال مراجعة هذه البيانات يمكن للمستثمرين معرفة ما إذا كانت شركتك لديها نقود كافية لدفع النفقات والمشتريات. هذا هو السبب في أن بيان التدفق النقدي هو بيان مهم للمستثمر لمراجعته إذ يوضح تبادل النقد بين شركتك والعمل الخارجي خلال فترة زمنية.

6. المساهمة في حقوق المساهمين

من المفيد لك أن تعلم أن التقارير المالية تشمل بيان حقوق المساهمين الذي يعد مهما للمستثمرين في الأسهم إذ يُظهر التغييرات على مكونات حقوق الملكية المختلفة مثل الأرباح المحتجزة خلال فترة. فحقوق المساهمين هي إجمالي أصول الشركة مطروحًا منها إجمالي المطلوبات وتمثل صافي قيمة الشركة. والنمو المطرد في حقوق المساهمين في الشركة بسبب زيادة الأرباح المحتجزة بدلاً من توسيع قاعدة المساهمين يعني عوائد استثمار أعلى للمساهمين الحاليين.

7.  اتخاذ القرار والتخطيط والتنبؤ

عندما تحتاج شركتك إلى اتخاذ قرار فإن التقارير المالية أمر بالغ الأهمية. يمكن للمديرين النظر إلى قيمة الأصول التي تحتفظ بها شركتك حاليًا وتحديد ما إذا كان بإمكانهم شراء المزيد. على العكس من ذلك، عندما يتم استهلاك قيمة الأصول بشدة، يمكن للمديرين أن يقرروا ما إذا كانوا بحاجة إلى بيعها.

8.  التخفيف من الأخطاء

يهمنا كذلك نقل خبراتنا إليك، فالأخطاء يمكن أن تكلف شركتك الكثير، لذلك يتم استخدام نتائج التقارير والحلول المقدمة في الاستنتاجات للتخطيط المسبق وإجراء تعديلات على ميزانية الشركة.

كذلك يمكن للتقارير المالية الدقيقة أن تساعدك على اكتشاف الأخطاء المكلفة وتداخل الأخطاء في وقت مبكر من العملية. لا توجد طريقة أفضل للكشف عن الأنشطة المالية غير القانونية من مراجعة القوائم المالية التي توفرها التقارير المالية. وبالتأكيد فإن piflow تساعدك على تجنب تكبد الخسائر المالية الضخمة بسبب الدفاتر والسجلات المالية المبعثرة، إذ تقضي الشركات الكثير من الوقت في تسوية دفاتر حساباتها والتحقق من كل إدخال في دفتر اليومية، حتى يتمكنوا من معرفة ما إذا كان هناك خطأ محاسبي أو ما إذا كان أي شخص قد تلاعب بأي جزء من العمل. من أجل ذلك قررنا تأسيس شركة مسك الدفاتر piflowلمساعدة الشركات الناشئة على النجاح والوصول إلى الغاية المرجوة. من

9.  جذب المستثمرين والمساهمين

يستخدم مالكوا الشركات التقارير المالية كطريقة لجذب المستثمرين والمساهمين المحتملين إلى الأعمال التجارية. نظرًا لأن التقرير المالي عبارة عن تجميع للعديد من البيانات المالية لسنة معينة، يمكن للمستثمرين والمالكين رؤية التغييرات في صافي ثروة شركتك وبيانات التدفق النقدي والميزانية العمومية التشغيلية. بمعنى آخر، يستطيع المستثمرون تتبع جميع الأموال والنقود داخل شركتك وتحديد كيف وأين يتم إنفاقها وكسبها.

10.  مقارنة الفترات المالية ببعضها

يمكنك أيضًا استخدام التقارير المالية لمقارنة الفترات المالية السنوية. على سبيل المثال إذا لم تكن الفترة المالية إيجابية كما هو متوقع، يمكن مقارنة التقرير بتقارير السنوات السابقة لتحديد كيفية إنفاق الأموال خلال فترات مالية أفضل. على سبيل المثال إذا كان التقرير المالي الحالي يشير إلى انخفاض الأرباح وزيادة النفقات فقد يلجأ المدراء التنفيذيون إلى التقارير القديمة لمعرفة كيف تختلف النفقات ونتائج البيع.

نقاط ينبغي على الشركات الانتباه إليها

تنوع التقارير المالية
التعرّف على خصائص البيانات المالية-التقاريرالمالية

تعد معرفة كيفية التعامل مع الأرقام في القوائم المالية للشركة مهارة أساسية ومهمة، وهو الأساس لخيارات الاستثمار الذكية.

ومع ذلك، يتطلب تنوع التقارير المالية أن نتعرف أولاً على بعض خصائص البيانات المالية قبل التركيز على البيانات المالية الفردية للشركات. نحن في piflow سنوضح لك ما يجب أن تقدمه البيانات المالية وكيفية استخدامها لصالحك.

المآخذ الرئيسية

1-  يعد فهم كيفية قراءة البيانات المالية لشركتك مهارة أساسية لأي مستثمر يرغب في اتخاذ خيارات استثمارية ذكية.

2-  قد يرغب المستثمرون الحكيمون أيضًا في مراجعة 10-K للشركة، وهو التقرير المالي المفصل الذي تقدمه شركتك إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC).

3-  يجب على المستثمر أيضًا مراجعة المعلومات غير المالية التي قد تؤثر على عائد الشركة، مثل حالة الاقتصاد، وجودة إدارة الشركة، ومنافسي الشركة.

4-   سواء كنت مستثمرًا تعمل بنفسك أو تعتمد على إرشادات من متخصص في الاستثمار، فإن تعلم بعض مهارات تحليل البيانات المالية الأساسية يمكن أن يكون مفيدًا للغاية. منذ ما يقرب من 30 عامًا، كتب رجل الأعمال روبرت فوليت كتابًا بعنوان How To Keep Score In Business (1987). كانت نقطته الرئيسية هي أنه في مجال الأعمال التجارية تحافظ على درجاتك بالدولار، وبطاقة الأداء هي بيان مالي. لقد أدرك أن "الكثير من الناس لا يفهمون الاحتفاظ بالدرجات في الأعمال التجارية. فهم يخلطون ما بين الأرباح والأصول والتدفقات النقدية وعائد الاستثمار.

5-   تنوع التقارير أمر يجب الانتباه إليه، لا تتوقع أن تتناسب البيانات المالية مع قالب واحد. تتخذ العديد من المقالات والكتب حول تحليل البيانات المالية نهجًا واحدًا يناسب الجميع. قد يضيع المستثمرون الأقل خبرة عندما يواجهون عرضًا تقديميًا للحسابات التي تقع خارج التيار الرئيسي لما يسمى بالشركة "النموذجية". يرجى تذكر أن الطبيعة المتنوعة لأنشطة الأعمال تؤدي إلى مجموعة متنوعة من عروض البيانات المالية. وهذا ينطبق بشكل خاص على الميزانية العمومية؛ بيان الدخل وبيان التدفقات النقدية أقل عرضة لهذه الظاهرة.

تنويه: إذا كنت تعتقد أن اعتمادك على Pi Flow لإدارة أعمالك المالية والعمل المحاسبي الكامل قد وفر عليك الكثير، وقدم لك الجودة المطلوبة فتواصل معنا عبر البريد لنشر تجربتك ليستفيد منها أصحاب المشاريع والشركات الناشئة. تواصل معنا