arrow-left arrow-right brightness-2 chevron-left chevron-right circle-half-full dots-horizontal facebook-box facebook loader magnify menu-down rss-box star twitter-box twitter linkedin white-balance-sunny window-close

ما هي القوائم المالية المحاسبية؟

اطّلع على القوائم المالية تعريفاتها وانواعها واقسامها لتكون صاحب أعمال يعي ما يدور حوله في منشأته أو مؤسسته
ما هي القوائم المالية المحاسبية؟

إن كنت من اصحاب المشاريع الصغيرة أو المتوسطة فلابد أن تبدأ بداية محاسبية ومالية سليمة. فاطلاعك على القوائم المالية وتعريفاتها وانواعها واقسامها يجعل منك صاحب أعمال يعي ما يدور حوله. كذلك معرفتك بالأرقام وحسابات التكلفة والربح والخسارة يساعدك كثيرا في وضع الخطط السليمة والناجحة لنمو عملك الصغير ليصبح عملاً كبيراً.

فإن أردت تجنب الكثير من الخسائر وضياع الجهد فإن إعدادك للقوائم المالية لمشروعك مهما كان صغيراً يساعدك على الوصول بنجاح. ولتعلم دوما أن القوائم المالية المحاسبية تساعدك على وضوح الرؤية وتوقع مستقبل مشروعك.

في هذا المقال ستتعرف على القوائم المالية وأهميتها وأهدافها ومما تتكون، وستكون بدايتك نحو فهم دفاتر حساباتك بشكل أفضل.

ما هي القوائم المالية؟

تتعدد التعريفات للقوائم المالية حسب السياسة الاقتصادية لكل كتلة اقتصادية أو مدرسة اقتصادية معينة لكن ما يهم صغار المستثمرين واصحاب المشاريع الصغيرة هو التعريف العام الشامل.

هي تقارير تُساهم بتوضيح الحالة الماليّة للمُنشأة أثناء وقت ما، أو فترة مُحددة من الزمن. بيانات تُنَظم بناءً على إجراءات منطقيّة، وتهدف إلى نقل معلومات عن أغلب المكونات الماليّة للشركات و الأعمال، وقد تُظهر معلومات عن لحظة معينة، أو قد تُساهم بتوضيح مجموعة من العمليات الماليّة خلال مُدّة معينة.

بعد أن علمت ماهية القوائم المالية والتي تُعدّ من أهمّ العناصر في بيئة العمل سنعرفك على أهميتها لشركتك الناشئة.


أهمية القوائم المالية للشركات

تظهر أهميتها في دورها المهم للأطراف الذين يُشكّلون هذه البيئة، وتتلخص هذه الأهمية وفقاً للآتي

القوائم الماليّة مهمة للإدارة؛ وذلك بسبب قدرتها على تقييم المراكز المتنوعة للتكلفة؛ حيث تُساعد الإدارة في تطبيق الرقابة على التكاليف، وتحديد طبيعة العمل الذي سيُطبق مستقبلاً.

أيضا، يهتمّ الدائنون بمتابعة القوائم الماليّة؛ وخصوصاً الذين تترتب عليهم دفعات قصيرة الأجل، وتُدفع هذه التزامات من الأصول المتداولة، كما تُساعدهم القوائم المالية في حساب نسبة السيولة الماليّة؛ من أجل تقييم الوضع المالي الحالي.

وهي بلا شك مهمة للمصارف؛ حيث يسعى المصرف إلى التأكد من أمان المبالغ الماليّة المُقترضة منه، وتحديد مدى قدرة العملاء على سداد قيمة الفوائد المُترتبة عليها بشكل منتظم؛ لذلك يستخدم المصرف القوائم الماليّة لتفعيل الرقابة على الخُطط، وتحديد كمية الأوراق الماليّة، وبيان الأرباح والخسائر.

والجدير بالذكر أن الحكومات تستخدم القوائم الماليّة لتستطيع تحديد قيمة الضرائب المترتبة على المنشآت في قطاع الأعمال، كما توفر هذه القوائم معلومات عن مدى تقيد المنشآت بالأنظمة والقوانين، وتساعد على دراسة الحالة الاقتصاديّة الخاصة بالدولة التي تعمل فيها هذه المنشأة أو تلك.

أهمية القوائم المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة

​​​يؤكد المتخصصون  في الإدارة المالية، أهمية وجود الهيكل الحسابي داخل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأوضح احد المستشارين الماليين خلال لقاء نظمته غرفة الرياض ممثلة بإدارة خدمات المنشآت الصغيرة والمتوسطة بعنوان «الإدارة المالية للمنشآت الصغيرة»، أن وجود القوائم المالية للمؤسسة أصبح من الضروريات التي تساعد على إنجاح المؤسسة ونموها، مشيراً إلى أن سلبيات عدم وجود القوائم المالية يفقد المؤسسة هويتها، ويسهل تعرضها للاختلاس لعدم وجود تدقيق مالي، ويعجز أصحابها عن تقديم تقييم لأداء المؤسسة والموظفين بشكل عادل.

وأوضح المستشار أهمية وجود الإدارة المالية للمنشأة لصغار المستثمرين، والتأكيد على ضرورة تدقيق القوائم المالية لتعظيم قيمة المنشأة السوقية، كما أن الإدارة المالية تحصن المشروع مستقبلاً من التعثر والتعرض للخسائر. وتناول اللقاء عدة محاور من أهمها كيفية بناء النظام المالي، وطرق إقفال الحسابات والأرباح، وآلية اختيار المحاسب القانوني المناسب للمؤسسة.

وثمن المستشار في نهاية اللقاء دور غرفة الرياض في تقديم الدعم لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال الفعاليات التي تحتضنها وتنظمها الغرفة. ​

ما هي أهداف القوائم المالية الرئيسية؟

سنلخص لك في الأسطر القادمة أهداف القوائم المالية، وهي نفس الأهداف التي تسعى إليها Pi Flow عند تقديم خدماتها للعملاء أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة وبأقل التكاليف مع احترافية شهد بها كل من تعامل مع شركتنا للخدمات المحاسبية:

  • الاهتمام بكافة الفئات المرتبطة مع القوائم الماليّة؛ وخصوصاً المستثمرين والدائنين الحاليين والمتوقعين؛ حيث تُعدّ هذه الفئات من أهمّ المتابعين للقوائم الماليّة بالإضافة إلى المحاسبين والإدارة داخل المؤسسة.
  • متابعة المعلومات التي تساعد في تقدير حجم ودرجة المخاطرة المؤثرة على التدفقات النقديّة المستقبلية الناتجة عن الشركة.
  • تقديم معلومات حول التغيرات الظاهرة في إجمالي الموارد، والناتجة عن الأنشطة الموجهة لتحقيق الأرباح؛ وذلك بهدف معرفة العوائد المتوقعة وتحديد مدى قدرة المنشأة على سداد ديونها للموردين والدائنين، وإظهار قدرتها على سداد ضرائبها.
  •  استخدام مقاييس التغير في الالتزامات، والموارد المرتبطة بقياس الدخل الخاص بالمنشأة؛ من خلال الاعتماد على قائمة الدخل، فيساهم ذلك في تقديم الطريقة الأفضل للتنبؤ بالتدفقات النقدية بالمستقبل مقارنة مع التدفقات النقديّة الفعلية.

وتوجد برامج محاسبية تعمل على توفير آلية سريعة وبسيطة للحصول على التقارير الخاصة بالقوائم المالية ويتم ذلك من خلال مجموعة من الإعدادات التي يقوم بها المدير المالي للمؤسسة بتحديدها للحصول في النهاية على النتائج المطلوبة المتوقعة.
القوائم المالية تتكون من أربعة قوائم مالية رئيسية. هي:

(أ‌) الميزانيات العمومية.

(ب‌) بيانات الدخل.

(ج) بيانات التدفق النقدي.

(د) بيانات حقوق المساهمين.

فالميزانيات العمومية تظهر ما تمتلكه الشركة وما تدين به في نقطة زمنية محددة 31/8/2020 مثلاً.

كما توضحه الصورة أدناه

بينما تظهر قوائم الدخل نتيجة أعمال المؤسسة خلال فترة زمنية معينة فهي تحتوي على بيان الإيرادات والمصروفات وتكلفة البضاعة المباعة والمصاريف الإدارية والعمومية ومصاريف البيع والتوزيع وضريبة الدخل وصافي الدخل وترجع أهميتها في تحديد الربح أو الخسارة خلال فترة زمنية معينة داخل المنشأة ومعرفة نتيجة العام الحالي ومقارنته بالعام الماضي لتحديد الوضع المالي للمؤسسات.كما يظهر في الصورة أدناه

قائمة الدخل
تظهر الصورة قائمة الدخل والخسارة لشركة ما في فترة زمنية 31\12\2020

كما تحتوي قائمة الدخل على عرض وتحليل لمصادر الأموال (الأموال المقترضة ورأس المال المملوك)، واستثمار هذه الأموال في مختلف أصول المشروع، كذلك توضح التغيير على حقوق الملاك وتوزيعات الأرباح والاحتياطي.

أما حقوق حاملي الأسهم أو حقوق المساهمين أو ما تسمى حقوق الملكية هي جزء من قائمة المركز المالي التي تمثل رأس المال المُستلم من المستثمرين مقابل الأسهم (رأس المال المدفوع ( والأرباح المحفوظة . وتمثل حقوق المساهمين حقوق الملكية التي يحتفظ بها حاليا المستثمرون في أسهم الشركة. يتم احتسابها بخصم إجمالي أصول الشركة ناقصا إجمالي التزامات الشركة، أو يمكن احتسابها كذلك بجمع رأس المال مع الأرباح المحتجزة مطروحا منها أسهم الخزانة.

القوائم المالية الخاصة بالشركات السعودية

القوائم المالية الخاصة بالشركات السعودية لا تختلف كثيرا عن رصيفاتها في كل الدول المتقدمة، بل تتفوق على الكثير منها نتيجة للسياسات المالية لوزارة المالية السعودية وحرصها التام على اتباع أحدث وانجح الطرق والتقنيات المالية والمحاسبية. وتوفر عدّة شركات ومواقع إلكترونية الخدمات المحاسبية، من ضمنها خدمات إدارة القوائم المالية، التي يديرها موقعنا Pi Flow فإدارة القوائم المالية هي ضمن الخدمات المحاسبية التي تقدمها Pi Flow عن بعد، مع فريق عمل يتواصل معك دائما، حيث يمكن لأصحاب الاعمال الصغيرة والكبيرة توفير جهدها والتركيز على التطوير واللحق بركب رواد الأعمال المنافسين.

تلقى البيانات المحاسبية والمالية السعودية أهمية خاصة لدي صغار وكبار اصحاب الأعمال والمستثمرين عند اتخاذهم لقراراتهم داخل سوق رأس المال سواء بالبيع أو الشراء، حيث تمثل التقارير المالية المنتج النهائي للنظام المحاسبي، وهي مصدر المعلومات الرسمي الصادر عن الوحدة الاقتصادية والتي يجب أن تكون أنسب مصادر المعلومات المحاسبية أمام المستثمر عند اتخاذ قراراته الاستثمارية سواء اعتمد عليها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن طريق المحللين الماليين.

السوق المالية السعودية (تداول)

إن كنت من أصحاب الشركات الناشئة الصغيرة أو المتوسطة فلابد لك من التعرف على (تداول). فتداول هو السوق الرئيسي لتداول الاوراق المالية إلى جانب سوق نمو الذي يعتبر سوق تداول لأسهم الشركات الناشئة.

في مطلع عام 2019 انضمت السوق المالية السعودية إلى مؤشرات فوتسي راسل وإس أند بي داو جونز للأسواق الناشئة، ويعد انضمامها بمثابة شهادة ثقة من المستثمرين في السوق وأيضاً يعبر عن نجاح الاصلاحات التي يهدف برنامج تطوير القطاع المالي ورؤية المملكة 2030 إلى تحقيقها.

وتلزم مؤسسة النقد العربي السعودي البنوك وشركات التأمين العاملة في المملكة العربية السعودية بإعداد قوائمها المالية وفقاً لمعايير التقارير المالية الدولية IFRS.

وللشركات الأخرى يتم إعداد البيانات المالية وتتم مراجعتها وفقًا للمعايير الوطنية للهيئة السعودية للمحاسبين القانونين. (SOCPA)

ماهي التقارير المالية الدولية International Financial Reports Standards

مؤسسة IFRS هي منظمة دولية غير ربحية مسؤولة عن تطوير مجموعة واحدة من معايير المحاسبة العالمية عالية الجودة، والمعروفة باسم معايير IFRSمهمتها تطوير المعايير التي تحقق الشفافية والمساءلة والكفاءة للأسواق المالية في جميع أنحاء العالم. يخدم عملها المصلحة العامة من خلال تعزيز الثقة والنمو والاستقرار المالي طويل الأجل في الاقتصاد العالمي.

تدعم المنظمات الدولية المسؤولة عن رفاهية الاقتصاد العالمي عمل IFRS، بما في ذلك مجموعة العشرين ومجلس الاستقرار المالي والبنك الدولي.

معايير IFRS مطلوبة الآن في أكثر من 140 سلطة قضائية مع السماح باستخدامها.

اهداف المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS)

هدفها الرئيسي تعزيز الثقة والنمو والاستقرار المالي طويل الأجل في الاقتصاد العالمي، حيث تستفيد الشركات من المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية لأنَّ المستثمرين هم أكثر عرضة لوضع المال في الشركة إذا كانت الممارسات التجارية للشركة شفافة.

كما ركزت الهيئات المنظمة للسوق السعودي على الحاجة إلى حوكمة أفضل للشركات   Corporate Governanceمن خلال إصلاحات قانونية ومؤسسية.

ومن أجل ضمان الالتزام بأفضل ممارسات الحوكمة، وضعت الهيئة المنظمة للسوق السعودية إطار عمل لحوكمة الشركات يغطي النقاط التالية:

  • حقوق المساهمين والتي تشمل حق الحصول على جميع حقوقهم المتصلة بالسهم، خاصة الحق في الحصول على نصيب من الأرباح التي يتقرر توزيعها.
  •  الحق في الحصول على نصيب من موجودات الشركة عند التصفية.
  • حق حضور جمعيات المساهمين والاشتراك في مداولاتها والتصويت على قراراتها.
  • حق التصرف في الأسهم.
  • حق مراقبة أعمال مجلس الإدارة ورفع دعوى المسؤولية على أعضاء المجلس.
  • حق الاستفسار وطلب معلومات بما لا يضر بمصالح الشركة ولا يتعارض مع أنظمة السوق المالية.

تنويه: إذا كنت تعتقد أن اعتمادك على Pi Flow لإدارة أعمالك المالية والعمل المحاسبي الكامل قد وفر عليك الكثير، وقدم لك الجودة المطلوبة فتواصل معنا عبر البريد لنشر تجربتك ليستفيد منها أصحاب المشاريع والشركات الناشئة. تواصل معنا