arrow-left arrow-right brightness-2 chevron-left chevron-right circle-half-full dots-horizontal facebook-box facebook loader magnify menu-down rss-box star twitter-box twitter linkedin white-balance-sunny window-close

أمور مهمة يتعيّن عليك معرفتها كصاحب منشأة عن ضريبة القيمة المضافة في السُّعُودية

تعرّف في هذا المقال على ماهية ضريبة القيمة المضافة في السعودية وكيفية حسابها والمبادئ التوجيهية العامة المتعلقة بها
أمور مهمة يتعيّن عليك معرفتها كصاحب منشأة عن ضريبة القيمة المضافة في السُّعُودية

قد تختلف عليك التعريفات أثناء بحثك عن ماهية ضريبة القيمة المضافة وكيفية حسابها، ليس هذا وحسب فإن معرفتك بالمبادئ التوجيهية العامة لضريبة القيمة المضافة سيساعدك على جمع الفواتير وتنظيم وشراء المنتجات وخصوصًا إن كنت تعتمد على خدمات محسابية عن بعد مثل شركتنا پاي  فالو.

هذا المقال موجّه لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة لمعرفة ما لها وما عليها بالأمور المتعلقة بضريبة القيمة المضافة في السعودية في عدة عناوين

1- ماهي ضريبة القيمة المضافة؟

2-  طرق حساب ضريبة القيمة المضافة

3- أمران انتبه لوجودهما عند حساب ضريبة القيمة المضافة لمشروعك التجاري

4- الاستثناء الخاص بالعقود التجارية القائمة

ماهي ضريبة القيمة المضافة؟

ببساطة تُعد ضريبة القيمة المضافة أو ما يعرف إختصاراً بالـ (VAT) قيمة غير مباشرة يتم إعطاؤها للحكومة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج، أو بطريقة أخرى فإن الحكومة أو الدولة تفرض قيمة ضريبية ثابتة على الإنتاج في كل مرة يتم فيها إضافة قيمة جديدة على المنتج.

تعوض ضريبة القيمة المضافة أساسًا الخدمات المشتركة والبنية الأساسية المقدمة في منطقة معينة من قبل الدولة وممولة من دافعي الضرائب التابعين لها والتي تم استخدامها في إعداد هذا المنتج أو الخدمة.

ويتم تحديد مبلغ ضريبة القيمة المضافة من قبل الدولة كنسبة مئوية من سعر السوق النهائي. فكما يوحي من اسمها فإن ضريبة القيمة المضافة مصممة لضريبة القيمة المضافة فقط من قبل شركة على رأس الخدمات والسلع التي يمكن أن تشتريها من السوق. مثلاً بافتراض أن المستهلك النهائي إذا أراد شراء كوب قهوة من محل، فإنه في الحقيقة لا يدفع ضريبة القيمة المضافة للمنتج الأخير فقط، بل يدفع لكل مرحلة من مراحل الإنتاج، بما أن الضريبة مضمنة أصلاً في الأسعار في كل المراحل.

ضريبة القيمة المضافة في السعودية: ما الجديد فيها؟

بالنسبة للمملكة العربية السعودية فإن الهيئة العامة للزكاة والدخل "الهيئة" هي الجهة المكلفة بتحصيل وتطبيق وتنظيم وإدارة الزكاة والضرائب وإنفاذ الأنظمة الضريبية، وبالتالي هي الجهة المسؤولة عن إدارة ضريبة القيمة المضافة وعن تحصيل الضريبة بنسبتها الأساسية المعدلة وقدرها %15، ما عدا السلع المعفاة وهي موضحة في جدول على موقع الهيئة.

طرق حساب ضريبة القيمة المضافة

هناك طريقتان رئيسيتان لحساب ضريبة القيمة المضافة وهما

1. طريقة الفاتورة الائتمانية: تكون عن طريق إخضاع معاملات المبيعات للضريبة مع إبلاغ العميل بضريبة القيمة المضافة على المعاملة، وقد تحصل الأنشطة التجارية على ائتمان لضريبة القيمة المضافة المدفوعة على المواد والخدمات المدخلة، تعد طريقة إصدار الفواتير الائتمانية الأكثر استخداماً والتي تستخدمها جميع الدول باستثناء اليابان.

2. طريقة الطرح في نهاية فترة إعداد التقارير المحاسبية: وفي هذه الحالة يحسب النشاط التجاري قيمة جميع المبيعات الخاضعة للضريبة ثم يطرح مجموع كل المشتريات الخاضعة للضريبة ويتم تطبيق معدل ضريبة القيمة المضافة على الفرق.

أمران انتبه لوجودهما عند حساب ضريبة القيمة المضافة لمشروعك التجاري

حتى لا تتورط في المشاكل المالية التي تعود بالخسارة على مشروعك التجاري، فإن هناك شيئان أساسيان يجب أن تنتبه لهما كصاحب منشأة عند حسابك لضريبة القيمة المضافة، ألا وهما: المبيعات والمشتريات

1-  المبيعات أو الإيرادات: هي قيمة المنتجات التي تبيعها، أو قيمة الخدمة التي تقدمها.

2-  المشتريات: هي كل الأشياء التي اشتريتها من الموردين إضافة إلى كل الخدمات التي تخدم الأشياء التي أشتريها مثل فاتورة الكهرباء والمياه.

والآن يتبادر لذهنك سؤال بسيط جداً، كيف يمكنني حساب ضريبة القيمة المضافة لكل منتج أو خدمة أقدمها؟ أو كيف أحسب إقرار ضريبة القيمة المضافة؟

أولاً لابد أن تكون فاتورة المبيعات لديك فاتورة رسمية طبقاً للهيئة العامة للوزارة والدخل، وشروط هذه الفاتورة:

· أن تكون مطبوعة.

· أن يكون لها رقم متسلسل Serial Number .

· أن يكون مسجل عليها رقم ضريبة القيمة المضافة الخاص بك.

· أن يكون موجود عليها العنوان ورقم السجل التجاري.

· لابد أن يكون مبلغ المبيعات واضح، ومبلغ ضريبة القيمة المضافة واضح، وإجمالي السعر واضح.

وتشبهها أيضاً فاتورة المشتريات التي تشتري بها من الموردين، ويجب أن تنتبه لعدة أشياء عند الشراء:

· أن يعطيك صورة من شهادة تسجيل قيمة ضريبة القيمة المضافة للمورد.

· أن تكون الفاتورة التي اشتريت بها موضح عليها رقم ضريبة القيمة المضافة التي تخص المورد.

و كما جاء في الدليل الإرشادي الخاص بتعديل قيمة الضريبة المضافة في السعودية، وبتغيير نسبة الضريبة من 5% إلى 15% فإنه:

"اعتباراً من 1 يوليو 2020م، سيتم احتساب الضريبة على التوريدات الخاضعة للضريبة بالنسبة الأساسية بضرب قيمة تلك التوريدات غير شاملة ضريبة القيمة المضافة في نسبة الضريبة المعدلة 15:%

مبلغ الضريبة 15% بدلًا عن 5%
قيمة ضريبة القيمة المضافة في السعودية

وعوضا عن ذلك، يمكن احتساب الضريبة على أساس إجمالي المبلغ المستحق على العميل متضمنا الضريبة. فإذا تلقى الشخص الخاضع للضريبة دفعة واحدة فيما يتعلق بتوريد خاضع للنسبة الأساسية، فإن المبلغ المستلم مقابل التوريد يعتبر شامل لضريبة القيمة المضافة ويمكن للأشخاص الخاضعين للضريبة حساب مبلغ ضريبة القيمة المضافة المستحق على المبلغ المستلم مقابل التوريدات الخاضعة للنسبة المعدلة اعتبارا من 1 يوليو 2020م باستخدام المعادلة التالية:

بالإضافة لاستثناءات في بعض الحالات

 الاستثناء الخاص بالعقود التجارية القائمة (المرحلة الانتقالية)

في الحالات التي تتضمن إبرام عقد تجاري لتوريد سلع أو خدمات خاضعة للنسبة الأساسية قبل 11 مايو 2020م، وينص العقد على أن يتم التوريد بعد 1 يوليو 2020م، فإنه يجوز للمورد أن يحتسب الضريبة على التوريد بنسبة 5% كاستثناء من القاعدة الأساسية الخاصة بتطبيق نسبة الضريبة الأساسية المعدلة، وذلك إذا تم استيفاء جميع الشروط التالية:

1-  أن يكون العقد قد تم إبرامه قبل 11 مايو 2020م.

2- أن يكون كل من المورد والعميل مسجلين لأغراض ضريبة القيمة المضافة.

3- أن يحق للعميل خصم ضريبة المدخلات التي يتحملها عن السلع والخدمات المشمولة بالتوريد كاملة.

4-  للمورد أن يحتسب الضريبة بنسبة 5 %على المقابل المستلم نظير جميع التوريدات المقدمة للعميل بموجب ذلك العقد، وذلك حتى تاريخ انقضاء العقد أو تجديده أو حلول 30 يونيو 2021م، أيها أسبق.

ويعد هذا الاستثناء ً –الأخير-  اختياريا: يجوز للمورد أن يختار تطبيق نسبة 15 %المعدلة على جميع هذه التوريدات. ويحول هذا الاستثناء من أن يضطر المورد إلى إعادة تسعير عقد قائم عندما يحق للمستلم أن يخصم مبلغ الضريبة بالكامل. ولذلك فإنه يجب على المورد أن ينظر في أحقية عملائه في الخصم لتحديد المعاملة الضريبية الصحيحة.  تُدرك الهيئة بأنه قد يصعب التأكد من مدى أهلية العميل للخصم. ولذلك، ولغايات تطبيق هذا الاستثناء، سوف تعتبر الهيئة أنه يجوز للمورد أن يفترض أن العميل المسجل لأغراض ضريبة القيمة المضافة مؤهل للخصم بالكامل، ما لم يتحقق أحد الشرطين الآتيين:

·  أن يمارس العميل نشاطه في أحد القطاعات الواردة في الجدول الأول أدناه، والذي يوضح الأشخاص الخاضعين للضريبة الذين لا يحق لهم خصم ضريبة المدخلات كاملة نتيجة لقيامهم بتوريدات معفاة من الضريبة.

· أن يكون المورد على علم بأن العميل لا يستطيع خصم الضريبة المحتسبة عليه بالكامل

الأنشطة التي يفترض أنها ليست مؤهلة لخصم ضريبة القيمة المضافة

ترى الهيئة بأن الأشخاص الذين يمارسون نشاطهم في المجالات التالية لا يمكن افتراض أنهم مؤهلون لخصم الضريبة كاملةً لأغراض الاستثناء المنصوص عليه في الفقرة 10 من المادة 79 من اللائحة التنفيذية والقسم4.2  من الدليل الإرشادي لضريبة القيمة المضافة

·  الأشخاص الذين يقومون بتقديم خدمات مالية

·  الأشخاص الذين يقومون بتقديم خدمات التأمين على الحياة

· الأشخاص الذين يقومون بتقديم خدمات تأجير العقارات السكنية