May 9, 2024

أهمية الاحتفاظ باحتياطات نقدية للمشروع الناشئ

أهمية الاحتفاظ باحتياطات نقدية للمشروع الناشئ

يخطط قادة الأعمال التجارية مسبقاً لحماية كل جانب من جوانب أعمالهم فيهتمون بالحصول على تأمين ويوظفون متخصصين لإدارة الضرائب والمسائل القانونية وقضايا الامتثال والاحتفاظ باحتياطات نقدية.

لكن على الرغم من أن العديد من أصحاب الأعمال يعرفون أن تخزين احتياطي نقدي هو ممارسة جيدة إلا أن هناك البعض منهم لا يحتفظون بنقد احتياطي لمشروعهم.

تعرّف في هذا المقال على ما يلي:

1-  ما هو الاحتياطي النقدي؟

2- أهمية الاحتفاظ باحتياطات نقدية للمشروع الناشئ

3- أهم النصائح لبناء احتياطي نقدي والحفاظ عليه

ما هو الاحتياطي النقدي

يُعد الاحتياطي النقدي عبارة عن إمدادات احتياطية من الأموال التي تُوضع جانباً إذا احتاج العمل إلى نقود إضافية في المستقبل.

يُبيّن الاحتياطي النقدي مقدار الأموال التي خصصتها الشركة لتغطية النفقات غير المتوقعة، أو البقاء على قيد الحياة عند تدهور الأوضاع، أو للاستفادة من الفرص عند ظهورها.

يعتمد مبلغ الاحتياطي النقدي على حجم الأعمال التجارية واحتياجاتها، ولكن ينبغي أن تهدف معظم هذه الأعمال إلى تخصيص أموال كافية لتغطية نفقات التشغيل لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر على الأقل.

تأتي أموال الحساب الاحتياطي  أو الاحتياط النقدي في شكل نقد غالباً، ويمكن أن تأتي في شكل آخر يمكن تحويله بسهولة وبمدة قصيرة إلى نقد.

أهمية الاحتفاظ باحتياطات نقدية للمشروع الناشئ

سنذكر فيما يلي أبرز فوائد الاحتفاظ بالاحتياطي النقدي للمشروع الناشئ :

  • تعمل كشبكة أمان للنفقات غير المتوقعة مثل إصلاح المعدات والأجهزة أو الرسوم القانونية أو الكوارث الطبيعية.
  • قد تضطر الشركات من دون الاحتياطيات النقدية إلى الحصول على قروض أو بيع أصول لتغطية النفقات المختلفة والتي يمكن أن تكون مكلفة وتستغرق وقتاً طويلاً.
  • يمنح وجود احتياطيات نقدية الشركات المرونة للاستثمار في فرص النمو مثل التوسع في أسواق جديدة أو تطوير منتجات جديدة، كما يمنحها الثقة للتغلب على أي خسائر قصيرة الأجل قد تنجم عن هذه الاستثمارات.
  • غالباً ما ينظر المقرضين والمستثمرين إلى الاحتياطيات النقدية للشركة عند تقييم جدارتها الائتمانية، لذلك يمكن أن يساعد وجود احتياطيات نقدية كافية الشركات على تأمين القروض أو جذب المستثمرين، لأن هذه الاحتياطات تشير إلى أن الشركة مستقرة مالياً وبإمكانها التعامل مع النفقات غير المتوقعة.
  • تعد ضرورية لاستمرارية الأعمال التجارية إذ يمكنها مساعدة الشركات على النجاة من الأحداث غير المتوقعة مثل الانخفاض المفاجئ في الطلب أو اضطرابات سلسلة التوريد أو إعلان الإفلاس. 

كما تعد ضرورية لاستمرارية عمل كافة الموظفين، لأنه من دونها قد تضطر الأعمال التجارية إلى تسريح الموظفين أو تخفيض الأجور.

  • يمكن أيضاً استخدام الاحتياطيات النقدية لاغتنام الفرص الاستثمارية. 

على سبيل المثال، إذا تراجع سوق الأسهم يمكنك استخدام احتياطياتك النقدية لشراء الأسهم بسعر مخفض مما يمكن أن يؤدي إلى عوائد كبيرة على المدى الطويل.

  • يمكن أن تساعد في إدارة الديون، لأنه من خلال توفر نقود يمكن سداد الديون ذات الفائدة المرتفعة أو سداد أي مدفوعات إضافية على الرهن العقاري.
  • تشعرك الاحتياطات النقدية بالراحة نفسية، لأنه عندما تعلم بوجود مبلغ من المال يمكن الرجوع إليه عند الطوارئ ستشعر بتوتر وقلق أقل وستتمكن من اتخاذ قرارات مالية أفضل وتتجنب القرارات المتهورة الناجمة عن الخوف أو الذعر.
  • توفر شعوراً بالاستقرار المالي فهي تضمن للشركة أو للعمل التجاري وجود ما يكفي من الأصول السائلة لتغطية الالتزامات المالية الفورية.
  • تسمح للشركات والأعمال التجارية بمواصلة عملياتها بسلاسة دون الاعتماد على مصادر التمويل الخارجية أو اللجوء إلى الاقتراض بأسعار فائدة مرتفعة.

أهم النصائح لبناء احتياطي نقدي والحفاظ عليه

سواءً كنت في المراحل الأولى من رحلة عملك أو تتطلع إلى الحصول على المزيد من المعلومات عن كيفية إدارة احتياطاتك النقدية فسنذكر فيما يلي أبرز النصائح لذلك:

1- إنشاء فريق نقدي:

إذا ركزت على بناء مجموعة من المنتجات والخدمات الرقمية قد لا تمتلك الوقت أو الخبرة لتولي إدارة النقد بنفسك. 

لهذا السبب من المهم تجميع فريق من الخبراء الذين يمكنهم مساعدتك في البقاء على اطلاع على التدفق النقدي، وتتبع النفقات التشغيلية، وتقديم المشورة لك عندما يتعلق الأمر بالميزانية والتركيز على الاحتياطي النقدي.

2- التخطيط للفشل:

حتى ولو امتلكت أفضل الموارد والفرق فإن الأمور قد تسوء وقد تكون عرضة للفشل، لذلك ولكي تكون مستعداً لأي احتمال يجب أن يكون لديك خطة للمساعدة في الحفاظ على عملك كما هو إذا حدث ما هو غير متوقع.

يعد بناء احتياطي من الأموال جزءاً مهماً من هذه الخطة وسيساعدك على إدارة أي اضطرابات مالية قد تحدث.

3-التحفظ عند إدارة النقد:

تعد الاستباقية وتحمل المخاطر المحسوبة أمراً أساسياً للحفاظ على القدرة التنافسية، ولكن عندما يتعلق الأمر بإدارة النقد فمن المهم أن تكون متحفظاً.

أي تأكّد من إعطاء الأولوية للاستثمارات التي من شأنها أن تخلق أكبر قيمة للعمل، وركّز على تبسيط العمليات وخفض التكاليف لبناء احتياطيات نقدية للعمل.

4- تتبع الأموال:

يجب أن تعرف إلى أين تذهب أموالك مهما اختلف نوع عملك التجاري، وتتبع التدفق النقدي هو أفضل طريقة للقيام بذلك!

ستسمح لك أدوات الأتمتة المحاسبية بتتبع المدفوعات وعرض ملخصات الدخل الحالي والإيرادات، والحصول على تقارير مفصّلة عن مقدار الأموال التي تدخل وتخرج من عملك.

5- اللجوء إلى شركات محاسبية احترافية:

حتى تتمكن من تجهيز احتياطي نقدي مناسب يجب أن تكون قادراً أولاً على فهم بياناتك المالية وتفاصيل المبيعات والمشتريات وغيرها، وأفضل طريقة لذلك هي الحصول على خدمة تقييم الشجرة المحاسبية من شركة باي فلو المحاسبية.

كيف أتأكد من أن هذه الخدمة مناسبة لي؟

ستكون هذه الخدمة هي الأمثل لك إذا: 

  • احتجت لوقت طويل للوصول للمعلومات المالية المتعلقة بالمشروع
  • لم تعكس تقاريرك صورة واضحة لتفاصيل مبيعاتك ومشترياتك بسهولة
  • لم تفهم تفاصيل منتجاتك أو خدماتك وأيها أكثر تكلفة
  • واجهت مشكلة في ضبط حساباتك عند تغيير المحاسب

احجز جلستك المجانية الآن من هنا واحصل على المعلومات الدقيقة اللازمة لإنجاح مشروعك ولبناء احتياطي نقدي كافي!

6- الحصول على قرض مسبق: 

يمكن أن تتغير ظروف السوق والسياسة النقدية بسرعة ومن المهم أن تكون مستعداً لهذه التحولات، ومن أفضل الطرائق للاستعداد لمثل هذه التغيرات هي الحصول على القروض قبل الحاجة إليها.

لذلك ابقَ مطّلعاً على أنواع القروض المتاحة وقيّم ما تملكه من نقد وسارع إلى أخذ القرض المناسب لك ولطبيعة عملك.

7- امتلاك خطة طوارئ:

توقع ما هو غير متوقع ولا تكتفي بتجهيز احتياطي نقدي بل ضع خطة لكيفية إدارة الاضطرابات أو التغييرات في السوق، وتوقع المخاطر وتقييم المشاكل المحتملة وتحديد الخطوات الصحيحة التي يجب اتخاذها عندما لا تسير الأمور كما هو متوقع.

8- تبسيط عملية التجميع:

يمكن أن تساعد أتمتة عمليات المبيعات والتحصيل على التأكد من أن العملاء يدفعون في الوقت المحدد وعلى التخلص من التكاليف غير الضرورية. 

الجدير بالذكر أن  تبسيط عملية التحصيل لن يساعدك على الحصول على أموال بشكل أسرع فحسب بل سيساعدك أيضاً على إدارة الاحتياطيات النقدية لشركتك بشكل أكثر فعالية.

9- التحقق من النفقات دائماً:

يمكن أن تساعد مراجعة النفقات بانتظام في تحديد أي نفقات غير ضرورية وخفضها قبل أن تتحول إلى مشكلة كبيرة. 

لذلك خذ  الوقت الكافي لمراجعة ميزانيتك للتأكد من أنك لا تنفق الكثير، وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب الانتباه إليها أثناء المراجعة والتدقيق:

  • زيادة الموظفين
  • نفقات التسويق غير الفعالة
  • عمليات المبيعات والخدمات غير الفعالة

10- اللجوء إلى زملاء العمل:

تواصل مع زملائك من مقدمي خدمات التكنولوجيا والذين كانوا في نفس الموقف، واسألهم عن كيفية إدارة مواردهم المالية خلال الأوقات المتقلبة واطلب منهم المشورة والنصيحة واستفد من نجاحاتهم وإخفاقاتهم لاتخاذ أفضل قرارات أكثر صحة.

أخيراً، تُعد الاحتياطات النقدية مكوناً أساسياً في الأعمال التجارية المرنة والناجحة وأداة مالية إلزامية وضرورية لضمان سلاسة سير العمل ومختلف العمليات الحسابية خلال أصعب الظروف الاقتصادية وضمان الراحة النفسية في أفضل الظروف الاقتصادية.

لذلك حاول أن تولي بناء احتياط نقدي لمشروعك الناشئ الأهمية القصوى وألا تتجاهله أمام أمور أخرى قد تكون أقل أهمية لاستمرارية عملك ونجاحه وازدهاره.