August 21, 2023

كل ما تريد معرفته عن محاسبة الشركات

كل ما تريد معرفته عن محاسبة الشركات

يتطلب النجاح في أي عمل تجاري الكثير من الجهد والطاقة والتفكير، بالإضافة إلى ما يُسمى بمحاسبة الشركات والتي تُعد المفتاح الرئيسي لحصد النتائج الإيجابية.

ستساعدك محاسبة الشركات في تعقب التدفقات النقدية لعملك والتعرّف على مقدار الأموال التي تكسبها وأين ستوظفها وفي إنشاء بيانات مالية.

كما سيساعدك فهم محاسبة الشركات في تحديد ما إذا كنت ترغب في توظيف محاسب لعملك أو الاستعانة بمصادر خارجية من أجل ضرائب شركتك وميزانيتها.

تعرّف في هذا المقال على ما يلي:

1- ما هي محاسبة الشركات وما أهميتها؟

2- ما هو دور محاسب الشركات؟

3- ما الفرق بين محاسبة الشركات والمحاسبة العامة؟

4- ما هي أنواع محاسبة الشركات

ما هي محاسبة الشركات وما أهميتها

محاسبة الشركات هي فرع من المحاسبة ومسؤولة عن إعداد وتوحيد سجلات الحساب العامة للشركة وبياناتها المالية، بالإضافة إلى تتبع أنشطتها المالية وإعداد التقارير وتحليل وتفسير النتائج المالية.

تساعد هذه المحاسبة الشركات على إدارة أصولها، وتتبع ديونها، وإعداد التقارير عن أدائها المالي بطريقة تساعدها على الامتثال للسياسات والقوانين.

ونظراً لأن محاسبة الشركات تنطوي على إدارة أصول الشركة والتزاماتها، فهي تشبه عملية محاسبة الأعمال الصغيرة لدرجة أنه لا يوجد سوى فرق رئيسي واحد بينهما وهو أن محاسبة الشركات يقوم بها محاسبين لا يشاركون عادةً في إدارة الشركة نفسها.

أهمية محاسبة الشركات

  • تحتفظ محاسبة الشركات بسجل للمعاملات بشكل منهجي بحيث تكون كل معاملة معروفة وموثقة، ثم يتم تأمين هذه السجلات بشكل دائم في سجل الحسابات لتكون متاحة بدقة للإجراءات القانونية والتحليل والمراجعة المالية.
  • تسمح محاسبة الشركات بالتأكد من تقدير صافي الأرباح والخسائر من خلال الإعداد المنتظم لبيانات الدخل مما يساعد إلى حد كبير في إدارة التدفق النقدي وبالتالي المحافظة على استمرار العمل التجاري أو الشركة.

هل تعلم أن 82% من جميع الأعمال التجارية تفشل بسبب سوء إدارة التدفق النقدي، وأن 99.7% من هؤلاء هم من أصحاب الأعمال التجارية الصغيرة، وأن 30% منهم فقط يعطون الأولوية لمحاسبي الشركات.

  • تتأكد الميزانيات العمومية كجزء من محاسبة الشركات من الأصول والالتزامات المثيرة للقلق في تاريخ معين، وبهذه الطريقة يُبقي محاسبي الشركات أصحاب المصلحة على علم بوضعهم المالي ويساعدونهم على اتخاذ قرارات إدارية أفضل.
  • تلعب نتائج وتقارير محاسبة الشركات دوراً رئيسياً في تحديد وتقييم سياسة الإدارة، ففي حال استمر إنتاج معين في جني الخسائر تقرر الإدارة الاستغناء عن الإنتاج، كما ستوفر البيانات المالية الإحصاءات اللازمة لاتخاذ مثل هذه القرارات.
  • سيضمن محاسب الشركة الداخلي أو فريق محاسبة الشركة الداخلي المساءلة والشفافية بين مديري مختلف الإدارات مما يمنع انكماش الأموال، واختلاس مراقبة التكاليف، والأخطاء الرئيسية في إدخال البيانات.
  • تختبر محاسبة الشركات الفعالة بانتظام الدقة الحسابية لأرصدة الحسابات وتتأكد من أنها دقيقة ومحدثة.

ما هو دور محاسب الشركات

يعد دور محاسب الشركات أساسي وحاسم لكي تتمكن الشركات من متابعة عملها بشكل سلس وفعال. 

فيما يلي الطرق التي يساعد فيها محاسب الشركات العمل التجاري على الاستمرار بسلاسة:

1- مسك الدفاتر:

يتمثل دور المحاسبين في الاحتفاظ بسجل للمعاملات المالية وفي إعداد وثائق المصدر للعمليات التجارية، بينما يتمثل دور محاسبي الشركات في الإشراف على الفريق والتأكد من تحديث مسك الدفاتر الأساسي.

2- إنشاء التقارير المالية:

يعد إعداد التقارير المالية مثل بيانات الأرباح والخسائر والميزانيات العمومية التي تمثل النشاط المالي الحالي للشركة وموقعها وتساعد في اتخاذ القرارات والعمليات التجارية القائمة على البيانات الدور الأهم لمحاسبي الشركات.

3- تقديم رؤى من خلال التحليل المالي:

يقدم قسم محاسبة الشركات الداخلي الذي يشرف عليه كبير الموظفين الماليين، رؤى مستنيرة من خلال التحليلات والمقارنات المالية للمساعدة في تحديد ما إذا كان قرار الأعمال التجارية مربحاً أم لا.

4- المساعدة في الأمور المتعلقة بالميزانية:

يقوم محاسبي الشركات بإجراء عمليات مراجعة وتدقيق للحسابات للتأكد من التزام الإدارات بالميزانية المخصصة وأهداف الإنفاق.

5- محاسبة كشوف المرتبات بالتعاون مع الموارد البشرية HR:

تتعامل الموارد البشرية في الشركات الكبيرة مع رواتب الموظفين الأساسية وحسابات التقاعد والمهام الأخرى المتعلقة بالرواتب، ويتعين على محاسب الشركة جدولة هذه البيانات وتحليلها مقابل إيرادات الشركة وحساب ضرائب الموظفين والمكافآت.

باختصار، يكمل كل من الموارد البشرية ومحاسبة الشركات بعضهما الآخر في هذا الموضوع.

6- إدارة النفقات:

ترسل جميع إدارات الشركة طلبات النفقات الخاصة بها إلى محاسب الشركات، وتقع مسؤولية معالجة الفواتير على عاتقه أيضاً. أي أنه هو المحاسب الذي سيوافق على الفواتير والطلبات أو يرفضها مع مراعاة رصيد حساب الشركة وإيراداتها وأدائها المالي.

7- إدارة الحسابات المستحقة القبض:

يشمل دور محاسب الشركة أيضاً بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم تتبع الحسابات المستحقة القبض والعمل على سداد الدفعات المستحقة للشركة، والاتصال بوكلاء التحصيل، وإحضارهم لتحسين التدفق النقدي.

كيف سأتدبر أمور المحاسبة في حال لم أرد توظيف محاسب شركات؟

يعاني الكثير من أصحاب الأعمال الناشئة والذين يعملون على تأسيس مكانة لهم في السوق وسمعة طيبة بين المنافسين من صعوبة توظيف أشخاص موثوقين لتولي مهام المحاسبة المختلفة.

إذاً، هل يبقى أصحاب الأعمال هؤلاء من دون محاسب؟

بالطبع لا، إذ يوجد العديد من الحلول الأخرى كأن يتدرب صاحب الشركة بنفسه على تولي مسؤولية المحاسبة أو أن يستعين بشركة باي فلو السعودية المحاسبية الموثوقة والمتميزة!

تقدم شركة باي فلو مختلف الخدمات المحاسبية من إعداد التقارير المالية وتسعير المنتجات والكثير غيرها وتوفر عليك الكثير من الضغط والتوتر وتقدم لك أفضل النتائج الإيجابية.

وبالإضافة إلى ذلك، تمكنك من التواصل وحجز جلسة مجانية للتعرف أكثر عما توفره من خدمات وأنت جالس في منزلك فقط من هنا!

ما الفرق بين محاسبة الشركات والمحاسبة العامة

سنتحدث فيما يلي عن كيفية اختلاف محاسبة الشركات عن المحاسبة العامة:

يعد عدد العملاء الفرق الأكبر بين محاسبة الشركات والمحاسبة العامة بشكل عام، إذ يعمل محاسب الشركات لدى عميل واحد ويستعرض جميع المسائل المتعلقة بسجلاته ومعاملاته المالية بينما يعمل المحاسب العام في شركة تبيع خدماتها المحاسبية لأفراد الجمهور أي لعدد أكبر من العملاء.

الجدير بالذكر أن معظم المحاسبين يبدأون طريقهم كمحاسبين عامين لاكتساب المعرفة والخبرة من ثم تساعدهم المؤسسة والسمعة في الحصول على منصب محاسب الشركات في شركة متخصصة في صناعة غير مالية مثل التصنيع أو البيع بالتجزئة. 

أما بالنسبة للاختلافات بين هذين النوعين من المحاسبة فيمكن تلخيصها بسهولة على النحو التالي:

  • يعمل محاسب الشركات لدى عميل في صناعة متخصصة، بينما يعمل المحاسب العام في شركة محاسبة.
  • يعمل محاسب الشركات في صناعة واحدة، في حين يحتفظ المحاسب العام بقاعدة كبيرة ومتغيرة باستمرار من العملاء.
  • يتخصص محاسب الشركات في تفاصيل الصناعة التي يعملون فيها، في حين يحتاج المحاسب العام إلى مجموعة واسعة من المهارات والمعرفة لتلبية احتياجات عملائه المختلفة.
  • يمكن لمحاسب الشركات أن يصبح كبير الموظفين الماليين للشركة، في حين يمكن للمحاسب العام أن يصبح شريكاً أو مالكاً.
  • يتمتع محاسب الشركات بحصة أكبر في عمله شهراً بعد شهر وسنة بعد سنة وذلك لأنه يستطيع أن يغير بينما يتعامل المحاسب العام مع ما يتم إعطاءه ويعمل على تحسينه ضمن قيود معينة.

ما هي الأنواع المختلفة لمحاسبة الشركات

يوجد العديد من الممارسات المختلفة التي قد يشارك فيها محاسبي الشركات اعتماداً على حجم الشركة ودورهم المحدد داخل المؤسسة ولكننا سنذكر فيما يلي الأنواع الأكثر شيوعاً من محاسبة الشركات:

  • المحاسبة المالية:

يتتبع هذا النوع من المحاسبة الأنشطة المالية للشركة، بما في ذلك الأصول والالتزامات والإيرادات والنفقات والأرباح.

  • المحاسبة الإدارية العامة:

يتتبع هذا النوع من المحاسبة الأنشطة الإدارية للشركة، بما في ذلك القرارات المتعلقة بإدارة الأصول ورواتب الموظفين والاستثمارات.

  • الاستثمارات والتمويل:

يتتبع هذا النوع من المحاسبة عملية القيام بالاستثمارات، وكذلك المصادر المختلفة لشركات التمويل، التي قد قد يتم التعامل معها.

  • الرقابة الداخلية:

يشير هذا النوع من المحاسبة إلى نوع التدقيق الذي يهتم بمدى امتثال سجلات الشركة لسياسات الشركة، وكذلك مدى إدارة سجلات الشركة.

أخيراً، سواءً أكنت شركة ناشئة أو لها اسمها في السوق يجب أن تهتم أكثر بموضوع المحاسبة وأن تعطيه حقه ولا تهمله لكي تتمكن من أن تنجح بعملك وتصل به لأعلى المستويات.