August 21, 2023

كل ما تحتاج إلى معرفته عن استراتيجية التسعير التنافسي

كل ما تحتاج إلى معرفته عن استراتيجية التسعير التنافسي

تعتمد استراتيجية التسعير التنافسي القوية على أبحاث السوق!

عندما تفهم أسعار كبار منافسيك في السوق وكيف يمكن لهذه الأسعار أن تلبي توقعات العملاء يصبح لديك الأساس لتحديد أسعار منتجاتك أو خدماتك الخاصة. 

يمكن أن تأتي استراتيجيات التسعير التنافسي بأشكال عديدة، ويمكن للأعمال التجارية أن تختار أن تكون دائماً أرخص من منافسيها أو تقدم دائماً متوسط السعر الذي يقدمه المنافسين وكلها تعتبر استراتيجيات تسعير تنافسية.

اقرأ في هذا المقال:

1- ما هي استراتيجية التسعير التنافسي؟

2- طرق التسعير التنافسي

3- مزايا وعيوب التسعير التنافسي

4- ماذا أفعل في حال لم أتمكن من تسعير المنتجات

5- أمثلة عملية عن تطبيق استراتيجية التسعير التنافسي

ما هي استراتيجية التسعير التنافسي 

استراتيجية التسعير التنافسي هي عملية الاختيار الاستراتيجي لأسعار السلع أو الخدمات بناءً على أسعار المنافسين في نفس السوق أو المكانة، بدلاً من اسناد الأسعار إلى تكاليف الأعمال أو هوامش الربح المستهدفة فقط.

بعبارة أخرى، استراتيجية التسعير التنافسي هي عندما تقوم بتسعير منتجاتك أو خدماتك بناءً على وضعك في السوق أو مكانة الصناعة بدلاً من تكلفة المنتج النموذجية.

تُعد استراتيجية التسعير التنافسي هي الاستراتيجية التي تنطوي على البحث في أسعار المنافسين واختيار نطاق سعري يعمل بشكل أفضل من أجل قابلية التوسع في الأعمال. 

الجدير بالذكر أن استراتيجية التسعير التنافسي تركز بالكامل على المعلومات المتاحة للجمهور حول أسعار المنافسين  وليس قيمة العملاء.

طرق التسعير التنافسي 

سنذكر فيما يلي طرق التسعير التنافسي:

  • كشط الأسعار: وهو عندما تفرض الشركة سعراً مرتفعاً على منتج جديد لتحقيق أقصى قدر من الأرباح، وغالباً ما تستخدم هذه الاستراتيجية عندما تكون هناك منافسة قليلة أو معدومة على المنتج.
  • تسعير الاختراق: وهو عندما تقدم الشركة سعراً منخفضاً لمنتج جديد من أجل الحصول على حصة في السوق مما قد يثني المنافسين عن دخول السوق.
  • مطابقة الأسعار: وهي عندما تُطابق الشركة أسعارها مع أسعار منافسيها، ويمكن أن تساعد هذه الطريقة في ضمان عدم تحول العملاء إلى المنتجات المنافسة.
  • التسعير المتميز: وهو عندما تحدد الشركة أسعاراً أعلى من منافسيها، ويساعد فرض سعر أعلى على تمييز الشركة عن منافسيها كعلامة تجارية فاخرة.
  • التسعير الرائد للخسارة: هو عندما تقدم الشركة منتجاً منخفض السعر لتوسيع قاعدة عملائها، ويكون الهدف تعويض السعر المنخفض مع زيادة حجم المبيعات.

مزايا وعيوب التسعير التنافسي 

مزايا التسعير التنافسي:

  • يعد التسعير التنافسي سهل الاستخدام فهو لا يتطلب منك سوى إجراء بحث على مستوى سطحي حول ما تفعله الشركات الأخرى لتسعير منتجاتها، مما يعني أنك لن تحتاج إلى أي معلومات داخلية أو معرفة متعمقة بالسوق.
  • يقلل المخاطر إذ يمكنّك من أن تجد توازن بين تحقيق الربح والبقاء تنافسياً من خلال نسخ سعر الشركات الأخرى التي تبيع منتجات مماثلة، وبالتالي يسمح لك أن تتأكد من أن استراتيجيتك ضمن معايير الصناعة.
  • يمكنك باستخدام التسعير التنافسي أن تقلل من الإنفاق على أبحاث السوق مما يوفر لك الوقت والمال الذي يمكن تخصيصه لتحسين الخطوات الأخرى لعملية المبيعات. 
  • يمكنك استخدام استراتيجية التسعير التنافسي مع تقنيات أخرى أي في حال كنت قلقاً من أن استراتيجية التسعير التنافسي قد لا تسفر عن أفضل النتائج لمنتجك فيمكنك دمجها مع تقنية أخرى.

عيوب التسعير التنافسي:

  • يمكن أن يساعدك التسعير التنافسي في تقدير قيم المنتج، ولكن قد تؤدي هذه الاستراتيجية إلى القليل من عدم الدقة وذلك لأن المنتجات ليست جميعها متشابهة.
  • يمكن أن تكون استراتيجية التسعير التنافسي مفيدة لمعرفة كيفية مقارنتك بالأعمال التجارية الأخرى ولكنها لا تركز على العملاء واهتماماتهم مما قد يجعلها غير فعالة.
  • قد تؤدي استراتيجية التسعير التنافسي إلى فقدان الأرباح المحتملة وذلك لأنه باتباع مثال شركة أخرى ستحد من نفسك وتعتمد على السعر الذي حددوه.
  • تستخدم العديد من الشركات سعر منتجاتها لتتميز عن المنافسين، لذلك في حال اتبعت استراتيجية التسعير التنافسي ستفقد القدرة على تمييز نفسك بهذه الطريقة.

ماذا أفعل في حال لم أتمكن من تسعير المنتجات

ما عليك سوى أن تستعين بخدمة تسعير المنتجات التي تقدمها شركة باي فلو Piflow السعودية المحاسبية المتميزة لتتخلص كلياً من مشكلة التسعير ومن الحيرة ومن الضغوط المترتبة على عملية التسعير.

ما الذي تقدمه لي هذه الخدمة؟

  • المساعدة على تحديد الاستراتيجية الأنسب لتسعير منتجاتك.
  • المساعدة على تحديد ما إذا كان منتجك غالي أو رخيص أو مناسب.
  • تحديد سعر مربح لك ومغري لعملائك، ويضمن ولاءهم لك.
  • الوصول إلى هامش الربح الذي يضمن لك الاستمرارية.
  • تقديم خصومات أو عروض، وعقد اتفاقيات مع المسوقين وعمل ميزانية للتسويق بأساس صحيح بدون خسارة.

تستطيع الآن حجز جلستك المجانية للتعرّف أكثر على الخدمة من هنا!

أمثلة عن تطبيق استراتيجية التسعير التنافسي 

سنستعرض في هذه الفقرة أمثلة واقعية عن تطبيق استراتيجية التسعير التنافسي:

  • كوكاكولا Coca-Cola وبيبسي Pepsi:

يعد التنافس بين كوكا كولا وبيبسي أحد أشهر الأمثلة على التسعير القائم على المنافسة. 

تراقب كلتا الشركتين باستمرار استراتيجيات التسعير والترويج لبعضهما البعض وتعدلان أسعارهما وفقا لذلك للحفاظ على القدرة التنافسية. 

كما أنهما تقدمان خصومات وعروض ترويجية مختلفة لجذب المستهلكين، مثل صفقات "اشتر واحدة، واحصل على واحدة مجاناً" أو خصومات متعددة.

  • أوبر Uber وليفت Lyft:

تشارك هاتان الشركتان بشكل مستمر في حروب الأسعار لجذب المزيد من العملاء. 

تقوم أوبر وليفت بتعديل أسعارهما بناءً على استراتيجيات التسعير الخاصة ببعضهما البعض، وتقدم كلاهما العروض الترويجية أو الخصومات أو تقومان بزيادة الأسعار للحفاظ على المنافسة مشتعلة بينهما. 

تستخدم كلتا الشركتين خوارزميات لمراقبة السوق والمنافسة، مما يساعدهما على ضبط التسعير في الوقت الفعلي.

أخيراً، نأمل أن يكون مقالنا قد جعلكم أكثر إطلاعاً على استراتيجية التسعير التنافسي ومعناها ومزاياها وعيوبها وطرقها، وأصبحتم قادرين على تحديد السعر الأنسب لمنتجاتكم.

ولمزيد من المعلومات عن طرق التسعير الفعالة الأخرى للتجارة الإلكترونية في السعودية حمّلوا الدليل المجاني الشامل من هنا