March 14, 2024

كيف سيؤثر التحول الرقمي على المحاسبين؟

كيف سيؤثر التحول الرقمي على المحاسبين؟

تعد المحاسبة واحدة من أقدم المهن التقليدية التي بقيت قواعدها ومنهجيتها موحّدة وثابتة لفترة طويلة من الزمن إلى أن ظهر التحول الرقمي وجعلها تشهد تغيرات كبيرة مثل غيرها من المهن.

إذ تجاوزت هذه المهنة مجرد مسك الدفاتر وكشوف المرتبات وأصبح لها دوراً استراتيجياً متزايداً في الأعمال التجارية ذات التفكير المستقبلي.

مع تغيّر مهنة المحاسبة تأثر دور المحاسبين أيضاً إيجابياً على عكس ما يعتقده الكثير من الأشخاص الذين يقولون أن التحوّل الرقمي قد أثّر سلباً على المحاسبين.

تعرّف في هذا المقال على ما يلي:

1- ما هو التحول الرقمي في المحاسبة وما هي الطرائق التي سيحول بها هذه المهنة

2- كيف سيؤثر التحول الرقمي على المحاسبين

ما هو التحول الرقمي في المحاسبة وما هي الطرائق التي سيحوّل بها هذه المهنة

التحول الرقمي في المحاسبة هو استخدام الأدوات والبرامج الرقمية المختلفة ونشرها على نطاق واسع لجعل العملية المحاسبية بأكملها أكثر سلاسةً وبساطةً وأقل استهلاكاً للوقت.

ما هي الطرائق التي سيغير بها التحول الرقمي مهنة المحاسبة؟

1- الأتمتة:

تبسّط الأتمتة المالية والمحاسبية المهام الأكثر استهلاكاً للوقت في يوم عمل المحاسب في الوقت الفعلي، إذ تقوم البرامج المحاسبية بالحسابات العددية وتتبع المعاملات وجدولة البيانات وفحص الأرقام نيابةً عن المحاسب.

كما تحد الأتمتة المالية والمحاسبية من الأخطاء والوقوع ضحية للاحتيال والسرقة وتوضّح العمليات التي هي السبب في أن العديد من الشركات أكثر تقبلاً للحلول الآلية. 

2- الحوسبة السحابية:

أصبحت الخدمات المحاسبية والمالية القائمة على السحابة مشهورة جداً وزاد الطلب عليها خاصةً بعد تزايد شعبية العمل عن بعد في الصناعة.

وذلك لأن الحلول المحاسبية القائمة على السحابة تسمح للشركات بالوصول إلى نماذجها المالية في أي وقت ومن أي مكان مما سيضمن عملها بكفاءة أكبر في جميع أنحاء العالم.

3- الذكاء الاصطناعي:

يسمح هذا الاتجاه التكنولوجي في زيادة الإنتاج وفعالية التكلفة من خلال زيادة أتمتة العمليات التجارية، ولا سيما عملية جمع البيانات ومعالجتها.

كما يسمح الذكاء الاصطناعي بتحسين الدور الاستشاري للمحاسبين مع عملائهم وزيادة دقة العمليات المعقدة المتكررة وتخفيض تكاليف التشغيل وزيادة الكفاءة  أي يسمح بجعل دور المحاسبين أكثر سهولة.

4- تكنولوجيا البلوك تشين Blockchain:

يتيح هذا الاتجاه للمحاسبين التمتع بالكثير من الإمكانات ويضمن أن تتشارك الشركات في بنية تحتية للاحتفاظ بقاعدة البيانات. 

على سبيل المثال، بدلاً من الاحتفاظ بسجلات المعاملة نفسها والتوفيق بينها في قواعد بيانات منفصلة خاضعة لرقابة خاصة، يمكن لكلا الطرفين التسجيل في وقت واحد في سجل مشترك مما سيقلل من الأخطاء البشرية والسلوك الاحتيالي.

هل توجد طريقة أخرى لتسهيل العمليات المحاسبية غير الاعتماد على البرامج المحاسبية 

أجل! توجد خدمة الإعداد التي تقدّمها شركة باي فلو المصنّفة من أفضل 10 شركات محاسبية في المملكة العربية السعودية ليس فقط لتنظيم المحاسبة بل لتسجيل البيانات المالية لفترة سابقة.

كيف أعرف أن هذه الخدمة هي ما أحتاجه؟

ستحتاج هذه الخدمة إذا:

  • بدأت مشروعك ولم تستطع توظيف محاسب بسبب صعوبات التأسيس وتحتاج الآن لتنظيم حساباتك
  • تعاني من تراكم الفواتير والفوضى في حساباتك لفترة ماضية
  • لم تسجل في الضريبة سابقاً وكانت الحلول المحاسبية التقليدية كافية، والآن سجلت في الضريبة وتحتاج لإدخالات دقيقة تحميك من الجزاءات أو الضرر المالي
  • ‍واجهت مشاكل في تدقيق القوائم المالية بسبب عدم تسجيل بيانات السنة المالية

سارع واحجز جلستك المجانية من هنا ولن تقلق بشأن عملياتك المحاسبية أو الاعتماد على البرامج المحاسبية أبداً بعد الآن!

كيف سيؤثر التحول الرقمي على المحاسبين

سيدعم التحول الرقمي والتكنولوجيا دور المحاسبين ولن يحلوا محلهم عن طريق:

1- سيزيد التحول الرقمي من كفاءة المحاسبين:

سيعزز التحول الرقمي من كفاءة وإنتاجية المحاسبين من خلال: 

  • توفير المعالجة الأسهل والأسرع والأكثر دقة للمعاملات والبيانات التي توفر الوقت والمال 
  • السماح بالوصول في الوقت الفعلي إلى المعلومات المالية من أي مكان مما يضمن الدقة في إعداد التقارير 
  • الحد بشكل كبير من الحاجة إلى المهام اليدوية في العمليات المحاسبية بما في ذلك إدخال البيانات والإبلاغ ومسك الدفاتر والفواتير مما يسمح للمحاسبين التركيز على مهام أخرى

2- سيساعد التحول الرقمي المحاسبين على الاحتفاظ بكافة المعلومات المالية بشكل أكثر أماناً:

سيعزز التحول الرقمي بشكل كبير التدابير الأمنية عن طريق الميزات المتقدمة مثل أنظمة التشفير والتحكم في الوصول مما سيساعد المحاسبين في الاحتفاظ بالمعلومات المالية بشكل أفضل وأكثر أماناً وسيقلل من المخاطر المرتبطة بالوصول غير المصرّح به أو التلاعب بالبيانات. 

3- سيساعد التحول الرقمي المحاسبين على إكمال كافة العمليات المحاسبية بشكل أكثر دقة:

سيؤتمت التحول الرقمي العمليات المحاسبية المختلفة وسيترك مهمة الإشراف النهائي على النتائج للمحاسبين مما سيسهل عليهم عملهم وسيقلل من الأخطاء البشرية وبالتالي سيزيد من الدقة .

4- سيزيد التحول الرقمي من تعاون المحاسبين:

سيعزز التحول الرقمي من تعاون أعضاء الفريق مما سيسمح لهم بمشاركة المعلومات بسلاسة وإدارة المشاريع في الوقت الفعلي والتواصل بشكل أفضل مع  العملاء وفهم الفروق المالية الدقيقة بشكل أعمق.

5- سيساعد المحاسبين في الوصول إلى رؤى متقدمة:

سيقدم التحول الرقمي رؤى عميقة مما سيسهل على المحاسبين الكشف عن الأنماط والاتجاهات التي كان من الصعب تمييزها في السابق من خلال الطرائق اليدوية. 

على سبيل المثال، يمكن للذكاء الاصطناعي تحديد الأنماط في البيانات المالية وتقديم معلومات وتحليلات في الوقت الفعلي مما سيبسط من إنشاء التقارير وتحديد الاتجاهات مما سيسرع من عملية صنع القرار وسيحسن من العمليات التجارية.

إذاً، لن تحل التكنولوجيا محل المحاسبين أبداً؟

على الرغم من أن التحول الرقمي قد غيّر بشكل جذري في مجال المحاسبة إلى أنه ساعد وسيساعد المحاسبين على أداء عملهم بشكل أفضل وأسهل ولن يحل محلهم في أي وقت قريب لأنه لا يزال يفتقر إلى الطابع الإنساني ويمكن أن تنتج عنه الكثير من الأخطاء.

إذا اعتقدت أن التحول الرقمي مجرد اتجاه رائج وأنه سيزول قريباً فأنت مخطئ، وإذا اعتقدت أن التكنولوجيا ستحل محل المحاسبين فأنت مخطئ جداً.

لذلك حتى تتمكن من تسهيل عمل محاسبيك ومن مواكبة منافسيك يجب أن تبدأ في توظيف الأدوات والبرامج الرقمية المحاسبية بالشكل الصحيح الداعم والأكثر فعالية لعملك.