August 28, 2023

نظام الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

نظام الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

أثبت نظام الفوترة الإلكترونية مع مرور الوقت مدى فائدته في عالم المحاسبة، إذ تفوّق على نظام الفوترة الورقية التقليدية وأصبح هو الخيار الأفضل.

وذلك بسبب إمكانية الوصول إلى الفواتير الإلكترونية عبر الإنترنت من أي مكان في العالم، وإمكانية قراءتها ومعالجتها بسهولة بواسطة أنظمة الحواسيب الحديثة.

كما يمكن إرسال الفواتير الإلكترونية واستلامها ودفعها في أسرع وقت ممكن على عكس الفواتير الورقية التي تستغرق الكثير من الوقت لإرسالها ومعالجتها واستلامها وبالتالي دفعها.

تعرّف في هذا المقال على ما يلي:

1- ما هي الفوترة الإلكترونية ومن ينفذها؟

2- ما هي الفاتورة الإلكترونية وما هي أنواعها؟

3- هل الفواتير الإلكترونية إلزامية في المملكة العربية السعودية؟

4- إيجابيات تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

5- كيفية عمل نظام الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

ما هي الفوترة الإلكترونية ومن ينفذها؟

الفوترة الإلكترونية هي العملية التي تُرسل فيها الفواتير للعملاء بشكل رقمي أو عبر الإنترنت بدلاً من إرسالها بشكل شخصي أو عن طريق البريد.

كما تُعد الفوترة الإلكترونية عملية إصدار ومعالجـة وتبادل وثيقة الفاتورة والإشعارات الدائنـة والمدينـة بشـكل إلكترونـي مُنظـّم بين البائع والمشتري.

من المسؤول عن تنفيذ الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية؟

تعد هيئة الزكاة والضريبة والجمارك هي الجهة المسؤولة عن تنفيذ الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

والجدير بالذكر أن الهيئة أصدرت مشروع لائحة الفواتير الإلكترونية في المملكة في مارس/آذار 2021، لكنها وقبل أن تنشر اللوائح بشكل نهائي في 28 مايو/أيار 2021 سمحت للجمهور وأصحاب المصلحة بتقديم ملاحظاتهم حول لوائح الفوترة الإلكترونية في أو قبل 17 أبريل/نيسان 2021.

ما هي الفاتورة الإلكترونية وما هي أنواعها؟

الفاتورة الإلكترونية هي الوثيقة التي تُصدر وتُستلم بشكل إلكتروني أو رقمي وتتمتع بنفس القيمة القانونية للفاتورة الورقية التقليدية.

الجدير بالذكر أن الفاتورة الإلكترونية هي الفاتورة التي تُصدر بتنسيق إلكتروني فقط، أي أن الفواتير المكتوبة باليد والمنسوخة باستخدام المسح الضوئي لا تُعد فواتير إلكترونية!

أما بالنسبة لأنواع الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية فهي:

1- الفاتورة الضريبية القياسية: 

هي الفاتورة التي تحتوي على جميع عناصر الفاتورة الضريبية وخاصةً رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة للمشتري والبائع، وهي التي تصدر من منشأة إلى منشأة أخرى.

2- الفاتورة الضريبية المبسّطة:

هي الفاتورة التي تحتوي على العناصر الرئيسية للفاتورة الضريبية المبسّطة والتي تصدر من منشأة إلى فرد.

ماذا أفعل لأتخلص من مشكلة تراكم الفواتير 

يجب أن تُعالج مشكلة تراكم الفواتير قبل أن تفكر في إصدار الفواتير الإلكترونية، لذلك يجب أن تسجّل في خدمة الإعداد التي تقدّمها شركة باي فلو السعودية المحاسبية وتتخلص من فوضى حساباتك السابقة أولاً، ومن ثم تلتفت إلى ما تقدمه من خدمات متعلقة بإصدار الفواتير إلكترونياً.

ما هي شروط التسجيل في خدمة الإعداد؟

  • يجب أن تحجز جلسة مجانية مدتها 40 دقيقة من هنا لتحديد المطلوب
  • بعد أن تنتهي من الجلسة المجانية يجب أن ترسل متطلبات تقييم حجم العمل على هذا الإيميل
  • أخيراً لا يتبقى سوى أن تقبل عرض السعر وتشارك الفواتير

سارع واطلب الخدمة الآن وصحح حساباتك.

هل الفواتير الإلكترونية إلزامية في المملكة العربية السعودية؟

تعد الفواتير الإلكترونية إلزامية في المملكة العربية السعودية إذ نصّت لوائح الفواتير الإلكترونية التي أصدرتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بأن يتجهّز جميع دافعي الضرائب المقيمين والأطراف الأخرى التي تعمل نيابة عنهم تجهيزاً كاملاً وبشكل إلزامي لتطبيق قرار الفواتير الإلكترونية أي إصدارها وحفظها وتعديلها بحلول 4 ديسمبر/كانون الأول 2021.

الجدير بالذكر أن القرار يشمل جميع الفواتير الضريبية بين الأفراد (فواتير شركة إلى شركة B2B) والفواتير الضريبية المبسّطة بين الأفراد والحكومة (فواتير شركة إلى مستهلك B2C) وإشعارات الخصم/الدائن.

إيجابيات تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

سنذكر فيما يلي الفوائد الناجمة عن اعتماد نظام الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية:

  • ساعد اعتماد نظام الفوترة الإلكترونية المملكة العربية السعودية على الدخول في عالم التطور الرقمي بشكل أكبر.
  • أصبحت الشركات في السعودية قادرة على العمل بشكل أكثر كفاءةً وأماناً.
  • ساعد اعتماد نظام الفوترة الإلكترونية في السعودية على جعل التجارة أكثر شفافية.
  • سهّل تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية في السعودية على هيئة الزكاة والضريبة والجمارك اكتشاف الأنشطة الاحتيالية.
  • سمح تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية في السعودية لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك بتتبع المعاملة في الوقت الحقيقي وتقليل وتيرة عمليات التدقيق.

كيفية عمل نظام الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

سنوضّح في هذه الفقرة كيفية عمل الفواتير ذات التنسيق القابل للقراءة آلياً في المملكة العربية السعودية أي كيفية عمل نظام الفواتير الإلكترونية في السعودية.

تنقسم لائحة الفواتير الإلكترونية إلى مرحلتين:

المرحلة الأولى:

تشمل هذه  المرحلة إنشاء الفاتورة الإلكترونية الإلزامية وأرشفتها وإنشاء جميع الملاحظات المرتبطة بها بشكل إلكتروني. 

الجدير بالذكر أن: 

  • الفواتير الإلكترونية يجب أن تحتوي على الحقول الإلزامية التي تحددها مصلحة الضرائب وأن تتوافق مع جميع قواعد الأعمال والتحقق من صحة الفاتورة . 
  • الفواتير الضريبية يجب أن تحتوي على رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة للمشتري (في حال كان مسجلاً). 
  • والفواتير الضريبية المبسطة يجب أن تحتوي على رمز الاستجابة السريعة ( الكود المربع ) حتى يتمكن الأفراد من التحقق من صحة الفاتورة عن طريق المسح الضوئي باستخدام جهاز محمول.

المرحلة الثانية:

هي مرحلة التكامل مع بوابة الفواتير الإلكترونية في مصلحة الزكاة والضرائب والجمارك إذ ستلجأ مصلحة الضرائب إلى عملية تكامل تدريجي لمجموعات مختلفة من الشركات وستُنشر الشركات المُلزمة في موعد لا يتجاوز الـ 6 أشهر قبل الموعد النهائي. 

في عتبة الموجة الأولى يحدد دافعي الضرائب الذين تخضع إيراداتهم لضريبة القيمة المضافة لعام 2021 المتجاوزة الـ 3 مليارات ريال سعودي. 

الجدير بالذكر أن نظام الفوترة الإلكترونية يتوسّع تدريجياً إذ سيُعلن عن عتبة الموجة الثانية من قبل هيئة الزكاة والضرائب والجمارك رسمياً في يوليو/تموز 2023، وسيحدد دافعي الضرائب الذين تخضع إيراداتهم لضريبة القيمة المضافة لعام 2021 المتجاوزة ال 0.5 مليار ريال سعودي.

أخيراً، إذا أردتم التعرّف أكثر عن الفواتير الإلكترونية وأن تتعمقوا في التعرّف على ضريبة القيمة المضافة حمّلوا دليل ضريبة القيمة المضافة مجاناً المُعدّ من قِبل شركة باي فلو Piflow المحاسبية من هنا.