August 21, 2023

كل ما تريد معرفته عن استراتيجية تسعير Freemium

 كل ما تريد معرفته عن استراتيجية تسعير Freemium

يحتاج صاحب العمل إلى تحديد أسعار مناسبة تماماً لمنتجاته أو خدماته إذا أراد اقتحام السوق، قد تكون استراتيجية التسعير فريميوم Freemium هي الحل الأنسب لذلك. 

إذ ساعدت هذه الاستراتيجية الشركات التي استخدمتها بالشكل الصحيح على تحقيق الكثير من الأرباح والإيرادات في السنوات الماضية، كما ساعدتهم على نشر الوعي بالعلامة التجارية وعلى بناء علاقة ثقة قوية مع عملائهم.

تعرّف في هذا المقال على ما يلي:

1- ما هي استراتيجية تسعير Freemium؟

2- ما هي مزايا وعيوب استراتيجية تسعير Freemium؟

3- ما هي أنواع استراتيجية تسعير Freemium؟

4- أهم العوامل لنجاح استراتيجية تسعير Freemium

ما هي استراتيجية تسعير Freemium؟

استراتيجية التسعير فريميوم Freemium Pricing Strategy هي استراتيجية التسعير التي تقدم للمستخدمين الميزات الأساسية لمنتج أو خدمة دون أي تكلفة وتفرض علاوة على الميزات التكميلية أو المتقدمة.

أي هي استراتيجية التسعير التي تسمح للعملاء باستخدام المنتج بميزاته الأساسية مجاناً ولفترة محدودة من ثم تفرض رسوماً على الميزات المتقدمة.

تعد استراتيجية التسعير فريميوم هي استراتيجية التسعير الأنسب للشركات الناشئة (خاصةً الشركات القائمة على الإنترنت كشركات الألعاب والبرمجيات..) التي بدأت للتو والتي تحاول جذب المستخدمين إلى منتجاتها وخدماتها.

مزايا وعيوب استراتيجية تسعير Freemium

مزايا استراتيجية تسعير Freemium:

  • تساعد هذه الاستراتيجية في توليد ضجة واهتمام بمنتج الشركة الناشئة لأنها تسمح للعملاء بتجربة المنتج مجاناً مما يشجعهم على التحدث عنه أمام أصدقائهم ومعارفهم.
  • تسمح للشركة الناشئة من خلال مراقبة كيفية استخدام العملاء للنسخة المجانية من المنتج ومن خلال مراقبة تعليقاتهم بالحصول على رؤى قيّمة عن كيفية تحسين وتطوير الإصدار المدفوع.
  • تسمح للشركات ببناء علاقات وطيدة مع العملاء وتسهّل جمع بياناتهم.
  • كما تسمح للشركات بتحقيق الإيرادات عن طريق الإعلانات حتى ولو لم يشترِ المستخدمون المنتج.
  • تزيد من شهرة العلامة التجارية للشركة الناشئة دون الحاجة إلى الكثير من جهود فريق دعم العملاء.

عيوب استراتيجية تسعير Freemium:

  • قد لا يتحول العملاء الذين يستخدمون النسخة المجانية إلى عملاء يدفعون.
  • قد يمنع توفير العديد من الميزات في النسخة المجانية المستخدمين من الترقية إلى النسخة المتقدمة.
  • قد يصعب الاستفادة من استراتيجية تسعير فريميوم على المدى الطويل بسبب دخول المزيد من الشركات الناشئة إلى السوق وازدياد المنافسة على المستخدمين وازدياد صعوبة التميّز عن الآخرين.

أنواع تسعير Freemium

سنستعرض فيما يلي أنواع استراتيجية التسعير فريميوم:

1- فريميوم الكلاسيكي/التقليدي Classical/Traditional Freemium:

فريميوم الكلاسيكي والتقليدي هو النوع الذي تقدم فيه الشركة منتجات/خدمات مجانية إلى الأبد مع بعض القيود وحدود الأسعار.

2- الهبوط والتوسع Land & Expand:

هو النوع الذي يتم فيه تقديم المنتج مجاناً للاشتراك، والذي تبيع فيه الشركة المنتج عندما يصل العميل إلى الحد الأدنى.

3- النسخة التجريبية المجانية غير المحدودة The Unlimited Free Trial:

هو النوع الذي يقدم منتجات مجانية غير قابلة للاستخدام من أجل جعل المستخدمين يدركون قيمة الميزات المتميزة وهو أكثر الأنواع المحفوفة بالمخاطر لأنه لا يمكن توقع بقاء العملاء مع النسخة المجانية.

الجدير بالذكر أن النسخة التجريبية المجانية غير المحدودة هي عبارة عن مزيج من نوعي الفريميوم التقليدي والإصدارات التجريبية المجانية.

4- البرامج المجانية Freeware:

هو النوع الذي يقدم منتجاً يعمل بكامل طاقته مجاناً إلى الأبد.، وعادةً ما يكون المنتج الرئيسي للشركة، وتكسب العلامة التجارية من خلال الإعلانات.

5- المنتج البديل Alternative Product:

هو النوع الذي لا يخبر العملاء بالعروض الرئيسية، وهو النوع الذي ترغب بواسطته تشجيع الناس على شراء المنتجات التكميلية.

6- النظام البيئي Ecosystem:

هو النوع الذي يقدم المنتج الأساسي مجاناً إلى الأبد، والذي يسمح للشركة بكسب الإيرادات من خلال الإتفاق مع مطوري الطرف الثالث.

7- تأثير الشبكة Network Effect:

هو النوع الذي يسمح بجمع البيانات السلوكية للمستخدمين وزيادة عدد الزيارات Traffic، أي هو النوع الذي يسمح للشركة بالاستفادة حتى ولو لم يشترِ المستخدمون المنتج.

على من يمكنني الاعتماد لكي أوفر على نفسي عناء استخدام استراتيجية تسعير فريميوم أو غيرها 

يمكنك دائماً الاعتماد على خدمة تسعير المنتجات وهي خدمة مقدّمة من الشركة المحاسبية السعودية المتميزة باي فلو Piflow لتساعدك على التخلص من التوتر الناجم عن عملية التسعير وعلى تلافي مشكلة التسعير الخاطئ.

ما هي الفوائد التي ستقدمها لك هذه الخدمة:

  • تحديد استراتيجية التسعير الأنسب لك.
  • تحديد ما إذا كان منتجك غالي أو رخيص أو مناسب.
  • وتحديد السعر المربح لك والذي سيضمن ولاء عملائك.
  • مساعدتك على عمل ميزانية للتسويق بأساس صحيح وعلى عقد اتفاقيات مع المسوقين بدون خسارة.

تستطيع حجز جلستك المجانية الآن من هنا.

أهم العوامل لنجاح استراتيجية تسعير Freemium

تفشل العديد من الشركات التي تستخدم استراتيجية تسعير فريميوم لأنها لا تُطبقها بالشكل الصحيح، لذلك ولكي لا تفشل مثل هذه الشركات ولكي تضمن نجاح استراتيجيتك عليك أن تأخذ بالحسبان العوامل التالية:

1- فهم العميل:

تعد أبحاث السوق مهمة لأي عمل تجاري خاصةً إذا رغبت باستخدام استراتيجية التسعير فريميوم. لماذا؟

لأنك إذا لم تتعرف على عميلك واحتياجاته وتفضيلاته واهتماماته قد تعتقد أن لديك ميزة قاتلة مخصصة لتكون حصرية للنسخة المدفوعة من منتجك، فقط لتكتشف أن العملاء ليسوا على استعداد بشكل خاص لدفع المزيد مقابل هذه الميزة أو قد تتخلى عن ميزة كانت موجودة في النسخة المجانية ويريدها العملاء بشدة.

2- الترويج للمنتج بشكل واضح:

يجب إذا أردت نجاح استراتيجية التسعير فريميوم أن تروّج لهذا المنتج بالشكل الصحيح والقادر على إبراز قيمته وميزاته والأشياء التي سيحصل عليها العملاء إذا قامواً بالترقية إلى الإصدار المدفوع من المنتج والأشياء التي سيخسرونها في حال لم يقوموا بالترقية.

3- امتلاك حد للتكلفة:

تفشل الكثير من الشركات التي تعامل فريميوم على أنها استراتيجية تسعير بحتة في حساب وقت الاقتناء، أي يبقى للكثير من هذه الشركات تكاليف يجب حسابها في حين ينتظر المنتج الحصول على عملاء.

لذلك تأكد من أنك جاهز لأي زيادة محتملة في التكلفة، وأنك جاهز لتغطية بعض التكاليف الإضافية، وأن كل شيء تحت السيطرة  أثناء نمو قاعدة عملائك وستكون أكثر نجاحاً مع فريميوم.

أمثلة عن تطبيق استراتيجية تسعير Freemium 

1- سبوتيفاي Spotify :

تعد سبوتيفاي واحدة من أشهر الشركات التي تطبق استراتيجية فريميوم وتستفيد منها بشكل رائع. 

إذ تفتخر سبوتيفاي وهي خدمة تبث الموسيقا عبر الإنترنت بـ 381 مليون مستخدم، وحوالي 172 مليون من هؤلاء المستخدمين يدفعون.

في حين أن مستخدمي الإصدار المجاني من سبوتيفاي قادرين على الوصول إلى الموسيقا نفسها التي يصل إليها المستخدمين المتميزين، إلا أنه يتعين عليهم الاستماع إلى الإعلانات ويحصلون على عدد محدود من "التخطي" على الأغاني التي يريدونها. 

تعلم سبوتيفاي أن هذه القيود قد لا تزعج البعض لكنها تزعج هواة الموسيقا الذين يريدون المزيد من التحكم وجودة صوت أعلى وأنهم سيدفعون ثمن الإصدار المتميز.

2- سكايب Skype:

تعد شركة سكايب التي تسمح بإنشاء اتصالات صوتية واتصالات فيديو عبر الإنترنت مثالاً رائعاً على الشركات التي تستخدم استراتيجية التسعير فريميوم بنجاح.

والجدير بالذكر أنه لا توجد تكلفة لإعداد حساب على سكايب ويمكن تنزيل البرنامج مجاناً، ولا توجد رسوم مقابل خدمتهم الأساسية والتي هي عبارة عن الاتصال من حاسوب (أو هاتف خلوي أو جهاز لوحي) إلى حاسوب آخر.

لكن  للحصول على خدمات أكثر تقدماً، مثل إجراء مكالمة إلى خط أرضي أو هاتف محمول، يتعين عليك الدفع، وإن كان مبلغاً صغيراً مقارنة برسوم شركة الهاتف التقليدية.

أخيراً، نأمل أن تكون قد استفدت مما قدمناه اليوم وحصلت على ما تحتاجه من معلومات متعلقة باستراتيجية التسعير فريميوم وفهمت معناها وتعرفت على أنواعها ومزاياها وعيوبها وأمثلتها التطبيقية وأهم العوامل اللازمة لإنجاحها.

وإذا احتجت إلى خدمات أخرى في مجال المحاسبة لا تتردد وقم بزيارة موقع شركة باي فلو  وابحث عن الخدمة الأمثل والأكثر فائدة لك ولشركتك.