September 28, 2023

متى يجب التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

متى يجب التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

لن تتمكن من تغيير حقيقة أن الضرائب هي جزء من الحياة اليومية في معظم أنحاء العالم عامةً والمملكة العربية السعودية خاصةً.

ولن تتمكن من تغيير حقيقة أن ضريبة القيمة المضافة هي واحدة من أهم الضرائب التي يجب أن تهتم بها لكي تتمكن من أداء عملك بالطريقة الصحيحة ولكي تتمكن من تحقيق الأرباح بشكل قانوني.

لكن ما هي ضريبة القيمة المضافة، وما هي فوائدها، وكيفية حسابها، ومتى تسجل بها؟

تعرّف على أجوبة هذه الأسئلة من خلال هذا المقال.

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

هي الضريبة غير المباشرة المفروضة على استهلاك السلع والخدمات في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد ابتداءً من مرحلة الإنتاج ومروراً بمرحلة التوزيع وانتهاءً بمرحلة البيع.

أي هي الضريبة غير المباشرة التي تُفرض على جميع السلع والخدمات في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد بدءاً من المواد الخام إلى المستخدم النهائي.

الجدير بالذكر أن مبلغ ضريبة القيمة المضافة الذي يدفعه المستخدم يعتمد على تكلفة المنتج مطروحاً منها تكاليف مواد المنتج التي فُرضت عليها الضريبة في مرحلة سابقة.

فوائد فرض ضريبة القيمة المضافة

تتعدد فوائد ضريبة القيمة المضافة للدولة والشعب وأصحاب الأعمال التجارية والشركات على حدٍ سواء، وسنستعرض في هذه الفقرة أبرز هذه الفوائد وأهمّها:

  • تحمي ضريبة القيمة المضافة الدولة كلها بالإضافة إلى الدول المجاورة والدول التي تتعامل بالعملة نفسها من خطر التضخم وتحد منه وتقلله مما يساعد على استقرار عملة الدولة.
  • تعزز ضريبة القيمة المضافة من إيرادات الحكومة فهي تشجع على الاستثمار المحلي والأجنبي.
  • يعد من المضمون تحصيل ضريبة القيمة المضافة وذلك لأنها تُفرض على مراحل الإنتاج أيضاً.
  • تزيد ضريبة القيمة المضافة من عملية البيع وذلك لأنها تسمح ومن خلال خصم مدخلات مباشرة وغير مباشرة بتخفيض تكلفة المنتجات.
  • تساهم ضريبة القيمة المضافة وبشكل كبير في توحيد المعاملات التجارية.
  • تساهم ضريبة القيمة المضافة في دخول الشركات الصغيرة والجديدة إلى الاقتصاد الرسمي.
  • تحد ضريبة القيمة المضافة من مشكلة التهرب الضريبي.

كيف أتخلص من مهمة دفع ضريبة القيمة المضافة

لا يمكنك أن تتخلص من مهمة دفع ضريبة القيمة المضافة فهي إلزامية، ولكنك يمكن أن تعهد إلى شركة باي فلو المحاسبية السعودية هذه المهمة عن طريق التسجيل في خدمة إصدار الفواتير الإلكترونية.

ما الذي توفره هذه الخدمة؟

تخلّصك هذه الخدمة من مهمة إصدار الفواتير وجدولتها وإرسالها وتسمح لك بالالتفات إلى المهام الأخرى الضرورية والتركيز على عملك في ثلاث خطوات: 

  • حجز جلسة مجانية مدتها 30 دقيقة من هنا للتعرّف أكثر على الخدمة وتحديد آلية العمل.
  • دفع الرسوم لتأكيد الاشتراك.
  • التواصل مع الموظف المسؤول عن إرسال الفواتير خلال يوم عمل.

 

كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة 

رفعت حكومة المملكة العربية السعودية نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى 15% وأعلنت عن عملية حسابية لاحتساب قيمة هذه الضريبة بشكل قانوني وصحيح.

تتضمن العملية الحسابية الخطوات التالية:

أولاً: يُحسب سعر المنتج الأساسي.

ثانياً: يُضرب سعر المنتج الأساسي بنسبة ضريبة القيمة المضافة.

ثالثاً: تُقسم النتيجة على 100.

رابعاً: تُضاف النتيجة إلى سعر المنتج الأساسي.

خامساً: يصبح المبلغ الإجمالي النهائي عبارة عن سعر المنتج بالإضافة إلى قيمة ضريبة القيمة المضافة.

فيما يلي مثال توضيحي:

إذا كان سعر أحد المنتجات 3000 ريال سعودي فيجب لحساب ضريبة القيمة المضافة أن تُضرب ال 3000 ب 15 وأن يقسّم الناتج على 100. 

فتكون قيمة ضريبة القيمة المضافة 450 ريال سعودي ويكون المبلغ الإجمالي الذي هو عبارة عن سعر المنتج + قيمة ضريبة القيمة المضافة 3450 ريال سعودي.

الجدير بالذكر أن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قد قدمت برنامجاً من أجل حساب ضريبة القيمة المضافة لكافة عمليات البيع والشراء.

متى يجب التسجيل في ضريبة القيمة المضافة 

يجب أن يحسب أي شخص مقيم على أراضي المملكة العربية السعودية وغير مسجّل من قبل في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك آخر كل شهر  قيمة توريداته عن السنة السابقة طبقاً لمتطلبات الاتفاقية.

إذا كانت تلك القيمة متجاوزة للحد الإلزامي للتسجيل داخل الاتفاقية يجب أن يقدم كل شخص مقيم لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك طلب تسجيل في مدة أقصاها 30 يوماً بعد أن ينتهي ذلك الشهر طبقاً للمادة رقم 8 من لائحة ضريبة القيمة المضافة.

أما بالنسبة لمجموعة الضوابط المتعلقة بموضوع التسجيل فهي كالتالي:

  • يبدأ نفاذ التسجيل لدى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من أول الشهر بعد الشهر الذي قدم فيه الشخص الطلب الخاص بالتسجيل.
  • يجب أن يجري كل من يقيم على أراضي المملكة ولم يسجل قبل في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك آخر كل شهر حساب تقديري لتوريداته السنوية في مدة أقصاها 12 شهراً طبقاً لمتطلبات الاتفاقية.
  • يجب على كل شخص غير مقيم في السعودية وغير مسجل قبل في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وملزم بدفع الضريبة بخصوص توريدات يقوم بها أو يستلمها داخل السعودية أن يتقدم إلى الهيئة ويطلب التسجيل خلال مدة أقصاها 30 يوم من وقت التوريد الأول الذي يكون بسببه ملزماً بدفع الضريبة.
  • يبدأ نفاذ التسجيل من أول الشهر الأول المتوقع فيه تعدي قيمة التوريدات السنوية داخل السعودية الحد الإلزامي للتسجيل.
  • يبدأ نفاذ التسجيل من وقت التوريد الأول الذي يكون الشخص غير المقيم ملزماً بسببه بدفع الضريبة.
  • إذا تخلّف الشخص الملزم بالتسجيل عن تقديم  طلب بالتسجيل إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك فللهيئة الحق في أن تسجله بدون تقديم طلب، ويبدأ نفاذ ذلك التسجيل طبقاً  للتَاريخ المعين في المادة 3 و4 من لائحة ضريبة القيمة المضافة.
  • يمكن لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك بعد أن يقدم المكلف بالتسجيل طلباً أن توافق على تأجيل وقت نفاذ التسجيل لوقت آخر شرط ألا يتعدى ذلك أول الشهر اللاحق لوقت التقدم بالطلب وشرط عدم الإخلال بأي حكم آخر وارد في لائحة ضريبة القيمة المضافة.
  • يمكن لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك بعد أن يقدم المكلف بالتسجيل طلباً أن توافق على اعتبار التسجيل ساري من أي وقت سابق شرط أن يكون من قام بتقديم الطلب مؤهلاً من الأساس للتسجيل في هذا الوقت السابق وشرط عدم الإخلال بأي حكم آخر وارد في لائحة ضريبة القيمة المضافة.
  • كما يمكن لأي شخص مقيم على أراضي المملكة وغير ملزم بأن يسجل طبقاً للنظام وأحكام الاتفاقية أن يقدم طلب تسجيل إلى الهيئة في حالات معينة هي:
  • قُدرت توريداته أو مصروفاته خلال الـ 12 شهر التي مضت بملبغ لا يقل عن الحد الاختياري للتسجيل.
  • كانت هناك توقعات بأن قيمة التوريدات أو المصروفات خلال الـ 12 شهر الآتية لن تقل عن الحد الاختياري للتسجيل.
  • تلزم المنشآت بالتسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة عندما تبلغ إيراداتها السنوية الحد الإلزامي للتسجيل وهو 375 ألف ريال سعودي.
  • تؤهل المنشآت  التي تتجاوز إيراداتها السنوية مبلغ 187.500 ريال سعودي والتي لا تتعدى مبلغ 375.000 ريال سعودي للتسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة اختياريًاً.

أخيراً، لا تضمن لك ضريبة القيمة المضافة أن تبني عملاً قانونياً مربحاً وناجحاً فحسب بل عملاً موثوقاً وذو مصداقية عالية وقابلاً للتطوير والنمو والتحسين أيضاً.

لذلك لا مفر من التعرّف على ضريبة القيمة المضافة  وفهمها بالشكل الصحيح والدقيق  من أجل نجاح عملك التجاري ولا مفر من البحث الدائم عن كل ما يخص هذه الضريبة.

لذلك لا تتردد في تحميل دليل ضريبة القيمة المضافة المجاني من هنا لأنه سيوفر لك كل ما تحتاجه من معلومات عنها.