August 21, 2023

أهم الطرق المحاسبية المتبعة في محاسبة المطاعم

أهم الطرق المحاسبية المتبعة في محاسبة المطاعم

محاسبة المطاعم هي أكثر من مجرد مسك دفاتر المطاعم!

يحاول العديد من أصحاب المطاعم تجنب ما يسمى بمحاسبة المطاعم وذلك لاعتقادهم أنها لا تضيف أي قيمة إلى العمل وأنها غير ضرورية وليست جزءاً أساسياً من العمل.

لكن اعتقادهم الخاطئ هذا لن يغير من أنها عنصر أساسي في نجاح المطعم إذ لا يمكن إدارة المطعم بشكل صحيح دون الخوض في التفاصيل المحاسبية وفهمها.

لن يسمح لك الفهم القوي للممارسات المحاسبية الأساسية بإدارة مطعمك بالشكل الأمثل فحسب بل سيزيد من أرباحك وإيراداتك وسيسمح لك بالاستمرار في ذلك على نفس المستوى أي بتحقيق الاستدامة المالية.

هل أنت مهتم في نجاح مطعمك؟

اقرأ مقالنا الشامل هذا لأهم الطرق المحاسبية المتبعة في محاسبة المطاعم وللكثير من الأمور الأخرى المتعلقة بهذا النوع من المحاسبة في حال كان هدفك هو الارتقاء بمطعمك إلى مستوى آخر كلياً.

ما هي محاسبة المطاعم

محاسبة المطاعم هي عملية تفسير وتحليل بيانات الإيرادات والتدفق النقدي والمخزون والإيرادات للمطعم أي العملية التي تهتم بتوثيق جميع المعاملات المالية للعمل وتحديد أدائه.

بعبارة أخرى، هي نظام تسجيل البيانات المالية للمطعم وتحليلها وتفسيرها.

تسمح لك محاسبة المطاعم الدقيقة بإنجاح عملك ونموه فهي تسمح لك بإدارة الأموال بشكل أفضل، وبالحصول على رؤى أعمق حول الوضع المالي لمطعمك، وبتتبع التدفقات النقدية والمخزون بشكل أسهل وأفضل، وبتعلم كيفية التحكم في تكاليفك الرئيسية وتعديل تسعير القائمة بناءً على الطلبات وتكاليف المخزون.

يمكنك استخدام برنامج محاسبة المطاعم لإدارة جميع احتياجات مسك الدفاتر مثل إنشاء فواتير احترافية، وإدارة التدفق النقدي، وتتبع الوقت أو يمكنك توظيف محاسب متخصص أو يمكنك الاستعانة بشركة تقدم الخدمات المحاسبية.

هل حقاً يوجد شركة محاسبية تقدم مختلف الخدمات المحاسبية؟

تشتهر شركة باي فلو السعودية بأنها تقدم كل ما قد يحتاجه أصحاب الأعمال من خدمات محاسبية كما تتميز بكونها عنوان للمصداقية والموثوقية وبأنها تضع احتياجات ورضا عملائها أولاً.

تمكنت هذه الشركة من خلال الخبرة التي حصلت عليها من التعامل مع أكثر من 400 مشروع ناشئ ومتوسط أن تدرك احتياجات كل مشروع من الخدمات المحاسبية. 

كما صممت باقات لتناسب حجم أعمال كل مشروع ولتساعد على تنظيم الحسابات وإعداد التقارير المحاسبية والمالية والإقرارات الضريبية وتحديد مسار النمو والتطور.

ليس ذلك فحسب بل أتاحت هذه الشركة لكل من يرغب في التعامل معها والاستفادة من خدماتها فرصة التعرف عليها أكثر والتواصل معها من خلال حجز جلسة مجانية من هنا ومن دون بذل أي جهد.

ما هي الطرق المحاسبية المتبعة في محاسبة المطاعم 

يمكن لمالكي ومديري المطاعم اختيار طريقة من الطريقتين التاليتين عندما يتعلق الأمر باختيار طرق محاسبة المطاعم الأكثر شيوعاً واستخداماً: 

  • طريقة المحاسبة النقدية:

تعد طريقة المحاسبة النقدية الأسهل بالنسبة للمطاعم، ولكنها ليست دائماً الأكثر دقة فهي تسجل الواردات عند دخولها إلى حسابك المصرفي والنفقات عند دفعها، أي أنها تتبع الدخل قبل النفقات مما يجعل المطعم يبدو أكثر ربحية مما هو عليه في الواقع.

  • طريقة المحاسبة المستحقة:

تختلف طريقة المحاسبة المستحقة عن طريقة المحاسبة النقدية من حيث أنها تحسب المعاملات عند حدوثها، أي أنها تحسب الإيرادات والنفقات بشكل صحيح في وقت المعاملة بغض النظر عن وقت الدفع.

تخلق هذه الطريقة رؤية أكثر دقة لكيفية تكبد النفقات ومن أين يأتي الدخل وتمنح المطاعم فهماً أكثر دقة لإيراداتها ونفقاتها.

الآن وبعد أن تعرفت على أكثر الطرق المحاسبية المتبعة في محاسبة المطاعم شيوعاً يجب أن تأخذ بالحسبان أنه يمكن لأي مطعم تقل إيراداته عن مليون دولار أن يختار الطريقة المحاسبية التي يريدها بينما لا يمكن للمطعم الذي تزيد إيراداته عن مليون دولار أن يختار الطريقة التي يريدها وأنه يجب أن يستخدم طريقة المحاسبة المستحقة فقط.

أهم المفردات المستخدمة في محاسبة المطاعم 

سنذكر فيما يلي أكثر المصطلحات استخداماً في محاسبة المطاعم:

  • تكلفة السلع المباعة (COGS):

هذه هي تكلفة جميع العناصر والمكونات في قائمتك (بدء المخزون + المخزون المشترى - إنتهاء المخزون). 

الجدير بالذكر أن هذا المبلغ لا يتضمن تكاليف العمالة في المطاعم.

  • تكلفة العمالة في المطعم:

هذه هي تكلفة العمالة اللازمة لإدارة المطعم. 

الجدير بالذكر أن هذا المبلغ مهم جداً كونه يشكل جزءاً كبيراً من تكاليف المطعم.

  • العمالة المباشرة:

هذه هي التكلفة المتكبدة لصيانة المطعم. 

  • التكلفة الرئيسية:

هذا مزيج من تكلفة السلع المباعة وتكاليف العمالة، أي أن هذا المزيج يشمل جميع التكاليف المتكبدة على الأغذية والمشروبات وكشوف المرتبات والضرائب والمزايا.

  • مخطط الحسابات:

هذه القائمة التي تصف أين تتدفق الأموال من وإلى المطعم. وتشمل الفئات الأصول والالتزامات والإيرادات والنفقات وحقوق الملكية.

  • نفقات الإشغال:

يشير هذا المصطلح إلى التكاليف الثابتة مثل الإيجار وضرائب الممتلكات والمرافق والتأمين على الممتلكات.

  • نفقات التشغيل:

هذا هو كل شيء آخر تحتاجه لإدارة مطعمك على أساس يومي، مثل نفقات التسويق وأدوات المائدة واللوازم (المناديل والفضيات وما إلى ذلك).

  • نسبة التكلفة إلى المبيعات:

تعد هذه النسبة مهمة جداً لأنها توضح كيفية أداء مطعمك بدلاً من التركيز على بعض الأرقام العالية لتكاليفك الرئيسية، ويتم حسابها عن طريق تقسيم تكاليف المواد الغذائية على مبيعات المواد الغذائية وضربهم ب 100%.

أخيراً، قد تبدو محاسبة المطاعم أمراً صعباً ولكن لا يجب أن تكون كذلك إذا اخترت النهج الصحيح، استثمر في محاسبين وشركات محاسبة خارجية مناسبة لإدارة شؤونك المالية بطريقة فعالة ومبسطة.