October 5, 2023

مفهوم التهرب الضريبي وأشكاله وعقوباته

مفهوم التهرب الضريبي وأشكاله وعقوباته

سيحتاج كل عامل محترف أو موظف أو صاحب شركة أو رائد أعمال إلى دفع مبلغ مالي للحكومة تحت مسمّى الضريبة.

لكن تدرك الحكومات المختلفة بما فيها الحكومة السعودية طبيعة الناس وكيف أنهم يبحثون دائماً عن وسائل لتقليص مسؤولياتهم، لذلك وضعت أحكاماً يمكن استخدامها لخفض الضرائب.

مع ذلك، لا يزال الكثير من الناس يميلون إلى اختيار الوسائل والأساليب الملتوية لتخفيض مسؤولياتهم الضريبية ويتبعون شتى الطرائق للتخلص من أعباء الضرائب!

مما أجبر الحكومات على فرض عقوبات قاسية وذات تكلفة مرتفعة للحد من هذه التصرفات غير القانونية وللتقليل من التهرب الضريبي. 

تعرّف في هذا المقال على ما يلي:

1- ما هو التهرب الضريبي؟

2- أشكال التهرب الضريبي في المملكة العربية السعودية

3- عقوبة التهرب الضريبي في المملكة العربية السعودية

4- كيف تحمي نفسك من التهرب الضريبي؟

ما هو التهرب الضريبي؟

التهرب الضريبي هو نشاط غير قانوني يتجنب فيه شخص أو كيان ما دفع التزام ضريبي حقيقي متوجّب عليه عمداً وينجم عن ممارسته عقوبات كبيرة وتهم جنائية.

يُعد التهرب الضريبي هو شكل من أشكال الاحتيال الضريبي الذي ينطوي على استخدام طرق غير قانونية لإخفاء الدخل أو المعلومات الحقيقية عن مصلحة الضرائب أو السلطات الضريبية الأخرى بهدف تجنب دفع الضرائب.

الجدير بالذكر أن التهرب الضريبي يختلف عن التجنب الضريبي فالأول يتطلب استخدام طرق غير قانونية لتجنب دفع الضرائب المناسبة أمّا الأخير فيتطلب استخدام  وسائل قانونية لخفض الالتزامات الضريبية.

أشكال التهرب الضريبي في السعودية 

1- التهرب المشروع:

هو الشكل الذي يستفيد فيه الخاضع للضريبة من بعض الثغرات الموجودة في التشريع الضريبي والتي تسمح له بالتخلص من دفع الضريبة دون أن تكون هناك مخالفة قانونية.

2- التهرب غير المشروع:

هو الشكل الذي يخالف فيه الخاضع للضريبة القانون عمداً، ويتجنب فيه دفع الضريبة قصداً، عن طريق عدم تقديم أي تصريح بالأرباح، أو عن طريق تقديم تصريح ناقص أو خاطئ، أو عن طريق الاستفادة من بعض القوانين التي تسمح بإخفاء قسم من حقيقة الأرباح على الدوائر المالية.

3- التهرب المحلّي:

هو الشكل الذي يتهرب فيه الخاضع للضريبة من الضريبة ضمن حدود الدولة المقيم بها إما باستغلال الثغرات الموجودة في النظام أو بطرق وأساليب أخرى قانونية مثل التهرب من خلال الامتناع.

ويُقصد بالتهرب من خلال الامتناع امتناع الفرد عن التصرف المنشئ للضريبة حتى يتجنب دفعها وهو ما يسمّى بالتجنّب الضريبي.

4- التهرب الدولي:

هو الشكل الذي يتخلص فيه الخاضع للضريبة من دفع الضريبة في بلده عن طريق التهريب غير القانوني للأرباح التي يُفترض أن تخضع لضريبة البلد التي تحصّلت فيه إلى بلد آخر يتميز بضغط النظام المنخفض.

ماذا لو لم أمتلك الوقت الكافي لتلافي مشكلة التهرب الضريبي 

في حال لم تمتلك الوقت الكافي لإتمام تدقيق القوائم المالية وشعرت بضغط متابعة متطلبات التدقيق القانوني السنوي ولم ترغب في أن تقع بمشكلة التهرب الضريبي، ما عليك سوى أن تسجل بخدمة التواصل مع المحاسب القانوني التي تقدمها شركة باي فلو المحاسبية وتتجنب كل هذا التوتر والقلق.

ما الذي توفره هذه الخدمة؟

تساعدك هذه الخدمة على التخلص من الضغط الناجم عن متابعة متطلبات التدقيق القانوني السنوي، وعلى إتمامها بدقة وسلاسة أكبر، وعلى اختيار مكتب المحاسبة القانونية الأمثل والتواصل معه وتلبية متطلباته ومتابعة سير العملية.

كيف تسجل في هذه الخدمة؟

  • احجز جلستك المجانية من هنا.
  • سنرشح لك أحد أفضل المكاتب المحاسبية.
  • سيتم تعيين ممثل خدمة خاص بك يتولى جميع أمورك مثل التواصل مع المكتب واستلام الطلبات وتوزيع المهام وغيرها.
  • تجمع الطلبات وترسل.

سجل الآن في هذه الخدمة وانسى أمر التهرب الضريبي ودفع الغرامات والتفت إلى أعمالك الأساسية!

عقوبة التهرب الضريبي في المملكة العربية السعودية 

سنتحدث في هذه الفقرة عن عقوبة التهرب الضريبي في المملكة العربية السعودية.

  • إذا كتب الشخص الخاضع للضريبة إقراراً ضريبياً خاطئاً وترتبت عليه ضريبة بقيمة أقل من القيمة التي يستحقها تُفرض عليه عقوبة مالية تصل إلى 50% من المبلغ الضريبي الذي أقرّ به.
  • إذا قدّم الشخص الخاضع للضريبة طلب لاسترداد ضريبة بقيمة أكثر من المستحقة يُعاقب بدفع قيمة قد تساوي 50% من القيمة التي طالب بها.
  • في حال تأخر الشخص الخاضع للضريبة عن دفع الضريبة لمدة شهر عن المدة المحددة تكون الغرامة 5% علاوة على الضريبة الفعلية.
  • في حال تأخر الشخص الخاضع للضريبة عن دفع الضريبة لمدة ما بين ال 30 وال 90 يوم تكون الغرامة بنسبة 10% من المبلغ الناقص للضريبة.
  • إذا تأخر الشخص الخاضع للضريبة عن دفع الضريبة لمدة تزيد عن ال 90 يوم وتقل عن السنة تكون الغرامة بنسبة 20% من المبلغ الناقص للضريبة.
  • إذا تأخر الشخص الخاضع للضريبة عن دفع الضريبة لمدة سنة تكون الغرامة بنسبة 25% من المبلغ الناقص للضريبة.
  • يُفرض مبلغ قدره 10.000 ريال سعودي على كل شخص امتنع عن تقديم طلب لتسجيل التكليف الضريبي ضمن المدة المعينة في النظام السعودي.

كيف تحمي نفسك من التهرب الضريبي؟

إذا خضعت لغرامة مالية معينة في النظام الضريبي السعودي وواجهت مشكلة التهرب الضريبي فتابع معنا هذه الفقرة إذ تحتوي على الحل المناسب لتحمي نفسك من التهرب الضريبي.

تنص الفقرة (أ) من المادة 66 من المرسوم الملكي رقم م / 113 والذي أُصدر بتاريخ 1438 هـ أنه بإمكان من صدر بحقه قرار جزائي أن يقدم تظلمّاً منه خلال 30 يوم من تاريخ علمه بالعقوبة. 

وإذا حدث خلاف ذلك أي في حال تأخر من صدر بحقه القرار الجزائي عن المدة المحددة سيكون القرار نهائياً وغير قابل للاستئناف أمام أي مرجع قضائي آخر. 

الجدير بالذكر أنه إذا كان سبب التظلم مرتبطاً بمسألة صحة قرار العقوبة فعندها يمكن تقديمه للمراجعة من قبل محكمة استئناف أعلى أو من قبل محكمة انتخابية وذلك بموجب قرار خاص بشأن مسألة التقدير حيث لا يخلق الاعتراض أي مشاكل فيما يتعلق بالتزام الخاضع للضريبة بدفع مبلغ الضريبة المفروضة.

أخيراً، حاولنا في هذا المقال أن نسلط الضوء على موضوع التهرب الضريبي نظراً لمدى أهميته ولكثرة المتأثرين به.

وإذا أردتم الاطلاع أكثر على موضوع ضريبة القيمة المضافة وعقوبات التهرب منها حمّلوا الدليل المجاني من هنا.